الرياض والقاهرة إمتحان أوباما الأول والأخير

مفارقات زيارة باراك أوباما إلى القاهرة

اوباما: أميركا يمكن أن تكون quot;قدوةquot; للعالم الاسلامي

القاهرة: قالت صحيفة مصرية اليوم الثلاثاء ان بعض أقطاب المعارضة في مصر تلقوا دعوات لحضور خطاب الرئيس الاميركي باراك أوباما الى العالم الاسلامي من جامعة القاهرة يوم الخميس المقبل. واوضحت صحيفة quot;الشروقquot; اليومية المستقلة اليوم ان شخصيات عامة وبعض أقطاب المعارضة وأعضاء مجلس الشعب من جماعة الإخوان المسلمين التي تصفها السلطات في مصر بـquot;المحظورةquot; تلقوا الدعوات لحضور الخطاب.

وأكدت الصحيفة أن من بين من الذين تلقوا الدعوات زعيم حزب quot;الغدquot; الليبرالي المعارض أيمن نور، وهشام قاسم، وايهاب الخولي، ووائل نوارة، وهم من القيادات بالحزب. وكانت السفيرة الاميركية لدى القاهرة مارغريت سكوبي اعربت امس عن رغبتها في حضور منظمات المجتمع المدني المعنية بالتنمية الديمقراطية لخطاب أوباما في جامعة القاهرة.

وقالت سكوبي إن quot;دعم هذه المنظمات لا يعني الرغبة في تغيير الحكوماتquot;. وأكدت سكوبي، فيما يتعلق بحضور ناشطين لحقوق الإنسان لخطاب أوباما، رغبة الجانب الأميركي في مشاركة جميع فئات المجتمع المصري من طلاب وممثلي منظمات المجتمع المدني الحكومية وغير الحكومية التي تعني بالتنمية والديمقراطية وتحصل على دعم مالي من الولايات المتحدة في مصر وجميع دول العالم. وقالت صحيفة quot;الاهرامquot; المصرية اليوم ان أوباما سيوجه خطابه إلي العالم الإسلاميrlm;، بحضور نحو rlm;2500rlm; شخصية سياسية ودينيةrlm;، وممثلين عن كل فئات المجتمع المصري،rlm; ويستغرق الخطاب نحو rlm;50rlm; دقيقةrlm;.rlm;