أوباما يدافع عن الحجاب في انتقاد ضمني لفرنسا

الفلسطينيون بين الأمل واللامبالاة بعد خطاب أوباما

واشنطن: انتقد المحافظون في الولايات المتحدة الرئيس باراك أوباما اليوم الخميس وراوا انه يجعل الولايات المتحدة تبدو ضعيفة ولم يتصدى للاستبداد العربي او لايران في كلمته للعرب والمسلمين. ورغم ان جون بيرنر زعيم الكتلة الجمهورية في مجلس النواب اشاد بالكلمة التي القاها أوباما في جامعة القاهرة في مصر ووصفها بانها quot;متعقلة ومتفائلةquot;، الا انه اعرب عن قلقه بشان حديثه عن ايران والنزاع الفلسطيني الاسرائيلي.

وقال بيرنر في مؤتمر صحافي انه على الرغم من ان اسرائيل لها الحق في الدفاع عن نفسها في مواجهة الارهاب، الا ان أوباما quot;بدا وكانه يوجه القدر نفسه من اللوم للاسرائيليين والفلسطينيينquot;. واضاف quot;كيف يسمح (أوباما) ان يضع الجانبان في العبارة نفسها .. انا قلق حيال هذا الشان لان حماس منظمة ارهابية يمولها السوريون والايرانيونquot;. وتابع ان أوباما quot;يواصل القول انه سيجلس مع الايرانيين دون اي شروط مسبقة --اعتقد ان ذلك يضعنا في موقف تبدو فيه الولايات المتحدة ضعيفة في اعين حكامهمquot;.

اما دانيال بلتكا التي تكتب لمعهد quot;اميركان انتربرايزquot; التابع للمحافظين الجدد، فقالت ان خطاب أوباما لم يساند مبادىء الديموقراطية الاميركية وكان خطابه quot;استسلاماquot; للانظمة العربية القمعية.
وقالت بلتكا ان القاء أوباما لكلمته وهو يقف الى جانب quot;صورة عملاقة للاوتوقراطي المصري حسني مبارك .. لا يمكن ان يفسر سوى انه موافقة على حال العالم العربي كما هو -- حكم الشخص الواحدquot;. كما انتقدته بلتكا لمساواته بين quot;معاناة الفلسطينيين من التشردquot; وبين اضطهاد اليهود رغم ان العالم العربي باكلمه رفض القرار الذي صدر قبل 60 عاما باقامة دولتين واحدة لليهود والاخرى للفلسطينيين.

وقالت ان أوباما quot;نزل الى مستوى عقلية حكام المنطقةquot; وفشل في ان يقر quot;باهمية اميركا الرمزية او دفع مصالحنا القومية الحيويةquot;. اما ليز تشيني، ابنة نائب الرئيس الاميركي السابق ديك تشيني والمساعدة السابقة لوزيرة الخارجية لشؤون الشرق الادنى، فقد انتقدت ما اسمته quot;النسبية الاخلاقيةquot; لأوباما في ما يتعلق بايران. وقالت ان quot;ايران هي اكبر دولة راعية للارهابquot;.

واضافت ان موقف الرئيس من ايران يمكن ان يفسر على انه quot;ضعفquot; اذا فشلت مساعيه لاجراء محادثات غير مشروطة. وتابعت انها وجدت بشكل عام quot;بعض الكلام المزعجquot; في خطاب أوباما رغم انها قالت انه quot;القاه بشكل جيدquot;، مضيفة انه يساعد على بعث رسالة بان الولايات المتحدة هي ارض الفرص.