اوباما يبدأ زيارته للصين بحوار مع طلبة

في خطاب ألقاه امام طلاب في شنغهاي اكد الرئيس الأميركي باراك أوباما ان الولايات المتحدة والصين ليسا خصمين مؤكدا ان قيام علاقات جيدة قادر على احلال السلام في العالم

شنغهاي: اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين في خطاب القاه امام طلاب في شنغهاي (شرق الصين)، قبل البدء بالرد على اسئلتهم، ان ليس على الصين والولايات المتحدة ان تكونا خصمين. وقال اوباما ان quot;ليس على الصين والولايات المتحدة ان تكونا خصمينquot;، مؤكدا ان قيام علاقات ثنائية جيدة قادر على احلال quot;الازدهار والسلام في العالمquot;.

ووجه اوباما، الذي وصل الى شنغهاي الاحد في اول زيارة له الى الصين تستمر حتى الاربعاء، تحية الى الصين quot;العظيمةquot;، وذلك في خطاب مقتضب القاه قبل البدء بحوار مع طلاب شنغهاي. ومن المقرر ان ينتقل بعد الظهر الى بكين ليعقد اجتماعا اول مع الرئيس هو جنتاو.

وشدد اوباما على ان quot;حرية التعبير والمعتقد والاعلام هي، كما نعتقد، حقوق عالميةquot;. واضاف في خطابه الذي نقله مباشرة على الهواء عدد من المواقع الالكترونية الصينية بالاضافة الى تلفزيون شنغهاي، ان هذه الحقوق quot;quot;يجب ان تكون مضمونة للجميع، بما في ذلك للاقليات الاتنية والدينية، سواء اكانوا في الولايات المتحدة ام في الصين ام في اية دولة اخرىquot;. ووجه اوباما، في مستهل الخطاب الذي القاه امام عشرات الطلاب المختارين من كبريات جامعات العاصمة الاقتصادية للبلاد، تحية الى الصين quot;العظيمةquot;.

وتعتبر الصين المحطة الابرز في جولة اوباما الاسيوية التي تستمر اسبوعا والتي قادته حتى الان الى طوكيو وسنغافورة (قمة المنتدى الاقتصادي لاسيا والمحيط الهادئ quot;آبكquot;) وشنغهاي، على ان تشمل بكين وسيول. وكان اوباما شدد في خطاب في طوكيو على انه سيسعى الى اقناع الصين بان بلاده ليست في منافسة مع الصين وانما في شراكة مع هذا البلد المتعاظمة قوته يوما بعد يوم.