تتهم السلطات الأميركية عمر فاروق عبدالمطلب بمحاولة تفجير طائرة ركاب وعلى متنها حوالى 300 راكب

واشنطن: قال شاب كان جالسا قرب عمر فاروق عبد المطلب في الطائرة ان النيجيري الشاب بدا quot;مرتبكاquot; للغاية حين فشل في اشعال المتفجرات التي كان يحملها لتفجير الطائرة اثناء قيامها برحلة بين امستردام وديترويت يوم عيد الميلاد.
وعبد المطلب متهم بمحاولة تفجير طائرة ركاب تابعة لشركة نورثويست ايرلاينز وعلى متنها حوالى 300 راكب خلال رحلة بين امستردام وديترويت في 25 كانون الاول/ديسمبر.

وروى جاي هاورد (21 عاما) الطالب في جامعة ميشيغن (شمال شرق) في مقابلة بثتها الاذاعة العامة الاميركية quot;ان بي ارquot; الاربعاء كيف ان عبد المطلب الجالس في المقعد الملاصق لمقعده في الطائرة quot;بدا مذهولا ومصدوما للغاية ازاء ما كان يجري، وكأنه لم يكن يدري ما يمكن ان يحصلquot;.
وتابع انه حين فشل النيجيري الشاب في تفجير المسحوق الذي كان مخبأ في ملابسه الداخلية وفيما بدأ الدخان ينتشر في الطائرة مع اقترابها من ديترويت quot;كشفت ملامحه عن صدمة كبيرةquot;.

وقال quot;ما فهمته من تصرفاته في الطائرة انه كان مرتبكا ولم يكن يدري تماما عواقب ما كان يفعلquot;.
ولفت الى انه لم يكن هناك في سلوك عبد المطلب ما يمكن ان يشي بنواياه قبل ان يحاول تفجير الطائرة، ما كان اوقع اكبر كارثة عرفتها الولايات المتحدة منذ اعتداءات 11 ايلول/سبتمبر 2001.

وقال جاي هاورد ان عبد المطلب بدا مهذبا واستمع الى الموسيقى وحاول ان ينام لكنه رفض تناول الطعام موضحا لطاقم الطائرة انه يشعر بألم في بطنه. وقبيل الوصول الى ديترويت، سمع الراكب انفجارا ضعيفا quot;بالقرب منهquot;، وانتشر بعد ذلك quot;دخان يبعث رائحة كريهةquot;.
وحين استدار صوب النيجيري الى جانبه، رآه يتغطى ببطانية.

سأله جاي هاورد ما هو ذلك الدخان، فلم يجب. وعندها نزع عنه الغطاء فتصاعد المزيد من الدخان والرائحة الكريهة.
وقام بعض الركاب بعدها بالسيطرة على عبد المطلب وقد اصيب بحروق بالغة.

وقال النيجيري للمحققين انه تلقى تدريبا في اليمن في معسكر لتنظيم القاعدة التي تبنى محاولة الاعتداء.
وعمر فاروق عبد المطلب معتقل في الولايات المتحدة حيث وجهت اليه ست تهم رسميا بينها تهمة quot;محاولة القتلquot; وquot;محاولة استخدام سلاح دمار شاملquot; وهو يواجه عقوبة السجن مدى الحياة.