رئيس الموساد لن يستقيل بسبب اغتيال المبحوح بدبي

الإمارات تدرس تعديل أحكام دخول وإقامة الأجانب على أراضيها

حماس تتفهم موقف دبي الرافض لإطلاعها على التفاصيل

لندن،رام الله: قالت صحيفة إماراتية إن قائد شرطة دبي واثق بنسبة 99 في المئة في ضلوع إسرائيل في إغتيال قيادي من حركة المقاومة الاسلامية quot;حماسquot; في فندق بدبي. وقال ضاحي خلفان تميم لصحيفة ذا ناشونال quot;تحقيقاتنا تكشف أن الموساد ضالع في قتل (محمود) المبحوح. من المؤكد بنسبة 99 في المئة ان لم يكن مئة في المئة، أن الموساد يقف وراء الجريمةquot;. ونشر هذا التقرير على موقع الصحيفة على الانترنت.

إلى ذلك، احتل موضوع إغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح في أحد فنادق دبي الشهر الماضي الصدارة في الصحف البريطانية الصادرة اليوم وذلك بسبب التطورات في هذه القضية والتي باتت على وشك احداث ازمة في بريطانيا مع استخدام منفذي العملية جوازات سفر بريطانية.

وقد اتفقت وسائل الاعلام البريطانية بالاجماع على ان جهاز المخابرات الاسرائيلية quot;الموسادquot; هو المشتبه فيه الرئيس في حادث اغتيال المبحوح. وحذرت الصحف البريطانية من ان استخدام أفراد من المشتبه في ضلوعهم في اغتيال المبحوح جوازات سفر بريطانية مزورة يهدد العلاقات البريطانية - الاسرائيلية.

من جهته، اعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند الخميس ان لندن تنتظر تعاونا كاملا من اسرائيل في التحقيق المتعلق باستخدام جوازات سفر بريطانية مزورة في اغتيال قيادي من حماس في دبي.

وقال ميليباند بعد استدعاء السفير الاسرائيلي الى وزارة الخارجية في لندن انه تم ابلاغ السفير quot;باننا نريد ان نعطي اسرائيل كل فرصة لكي تتشارك معنا بكل ما تعرفه حول هذا الحادثquot;، واضاف quot;نامل ونتوقع بان يتعاونوا بشكل كامل مع التحقيقquot; الذي اطلقته بريطانيا بالتعاون مع السلطات في دبي حيث قتل القيادي في حماس محمود المبحوح الشهر الماضي.

وقد اعلنت الخارجية البريطانية انها ستجري تحقيقا شاملا في كيفية استخدام اسماء ستة مواطنين بريطانيين يحملون الجنسية الاسرائيلية في جوازات سفر مزورة قالت حكومة دبي انهم من بين 11 شخصا متورطين في اغتيال المبحوح كما امر رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون باجراء تحقيق شامل في هذا الموضوع.

وقال براون quot;يجب أن نتأكد من أن وزارتي الخارجية والداخلية لديهما الادوات المناسبة الكفيلة بمنع تكرار مثل هذه الحوادث مستقبلاً وعلينا أن نجري تحقيقًا مفصلاً في الأمرquot;. ومن جانبها ذكرت صحيفة quot;التايمزquot; ان السلطات البريطانية تعتقد ان التفاصيل التي استخدمت في جوازات السفر المزورة ربما تكون نسخت من وثائق حامليها خلال سفرهم، اما من جانب فريق عمل الفندق الذي كانوا يقيمون فيه في دبي او في احد مكاتب الهجرة.

وكشفت الصحيفة ان من بين المشتبه فيهم الجدد امرأة كانت ضمن فريق المراقبة في ردهة الفندق حيث وقعت عملية الاغتيال،اضافة الى رجل آخر من بين السبعة الذين نفذوا عملية الاغتيال.

وقال مصدر كبير في الخارجية البريطانية للصحيفة quot;في حال كان الاسرائيليون مسؤولين عن عملية الاغتيال في دبي، فإنهم بذلك يخاطرون بالعلاقات الاستخباراتية بين بريطانيا واسرائيلquot;. واضاف quot;ان بريطانيا قطعت علاقاتها في الماضي مع الموساد وستفعل ذلك ثانية في حال اكتشفت ان الاسرائيليين يعملون ضد المصالح البريطانيةquot;.

وقد انضمت احزاب المعارضة البريطانية الى الجدل الدائر في بريطانيا حول هذه القضية حيث دعا وزير الخارجية في حكومة الظل ويليام هيج الحكومة الى الكشف عن تاريخ تلقيها معلومات عن الجوازات المزورة والاتصالات التي اجراها وزير الخارجية ديفيد مليباند مع الحكومة الاسرائيلية.

ونشرت صحيفة quot;الاندبندنتquot; مقالاً لمراسلها في الشرق الاوسط روبرت فيسك قال فيه إن 18 شخصًا متورطون في اغتيال المبحوح موضحة انه quot;الى جانب المشتبه فيهم ال 11 وهناك فلسطينيان تم استجوابهما وخمسة آخرون بينهم امرأةquot;.

بدورها كشفت صحيفة ديلي تليغراف اليوم الخميس أن بريطانيا ستدرس وقف تعاونها في مجال تبادل المعلومات الاستخباراتية مع اسرائيل في حال ثبت أن عملاء جهاز (الموساد) سرقوا هويات حاملي جوازات السفر البريطانية.

وقالت الصحيفة إن وزراء الحكومة البريطانية غاضبون من قيام المجموعة التي اغتالت محمود المبحوح القائد البارز في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) الشهر الماضي في دبي باستنساخ جوازات سفر ستة بريطانيين يعيشون الآن في أجواء الخوف من الانتقام. واضافت أن اسرائيل، التي نفت تورطها في اغتيال المبحوح، وعدت بأن جهاز استخباراتها السري (الموساد) لن يستخدم جوازات سفر بريطانية لتمكين عملائه من القيام بعمليات سرية.

واشارت الصحيفة إلى أن علاقة بريطانيا مع أجهزة الأمن الاسرائيلية وصلت إلى أدنى مستوياتها في العام 1986، حين أمرت رئيسة الوزراء وقتها مارغريت ثاتشر باغلاق مكاتب الموساد رداً على سلسلة من الحوادث بما في ذلك اكتشاف جوازات سفر بريطانية مزورة كانت فُقدت من قبل عميل للموساد، ولم تسمح للجهاز باعادة تأسيس وجوده في المملكة المتحدة، إلا بعد أن تعهد بعدم المساس بجوازات السفر البريطانية في المستقبل.

مسؤول فلسطيني يؤكد اعتقال قيادي في حماس .. والحركة تنفي

وفي تطور آخر، اكد مسؤول امني فلسطيني الخميس ان السلطات السورية اعتقلت في دمشق مسؤولا كبيرا في الذراع العسكري في حماس يشتبه بتورطه في قضية اغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح في دبي، الامر الذي نفته حركة المقاومة الاسلامية.

وقال المسؤول الذي فضل عدم الكشف عن اسمه لوكالة فرانس برس quot;ان لدينا معلومات موثوقة بان القيادي في كتائب القسام، نهرو مسعود اعتقل في سوريا في الايام الماضية للتحقيق معه في قضية مقتل محمود المبحوحquot;.

واكد ان مسعود الذي كان مسؤولا في كتائب القسام كان قد غادر قطاع غزة قبل سيطرة حماس عليه عام 2007 بعد اتهامه بقتل ضباط فلسطينيين واعتقل في مصر quot;ومن ثم تم تهريبه الى سوريا حيث كان مقربا جدا من رئيس المكتب السياسي لحماس خالد مشعلquot;.

وبحسب المسؤول الفلسطيني فان مسعود كان موجودا في دبي يوم اغتيل المبحوح وغادرها في اليوم التالي الى سوريا. واضاف المسؤول ان المبحوح ومسعود قاما معا في شهر كانون الثاني/يناير بزيارة quot;الى السودانquot;. الا ان حركة حماس نفت نفيا قاطعا صحة هذا الخبر. وقال طلال نصار منسق العلاقات الفلسطينية في حماس في دمشق لوكالة فرانس برس quot;ان خبر اعتقال الاخ المجاهد نهرو مسعود هو خبر مكذوب وخبر غير صحيحquot;.

واضاف quot;نحن نبرئ ساحة الاخ نهرو تبرئة كاملة ولا صحة لهذا الخبر لا من قريب ولا من بعيد. قيل بانه معتقل في دبي وهو بيننا وكنت ازوره الليلة وهو موجود بيننا وقيل انه اعتقل في سوريا والمراد تضليل الراي العام عن الجهة المنفذة ونحن في حركة المقاومة لا ندين الا الموساد الاسرائيلي في قضية اغتيال المجاهد محمود المبحوحquot;. كما نفي المتحدث باسم حماس في غزة سامي ابو زهري هذه المعلومات قائلا quot;لايوجد اى شخص معتقل في دمشق وهذه المعلومات تبثها بعض الجهات لخلط الاوراقquot;.