اكد الدالاي لاما، الزعيم الروحي للتيبتيين الذي يعيش في المنفى، الخميس بعدما استقبله الرئيس الاميركي باراك اوباما ان الرئيس الاميركي اعرب عن quot;دعمهquot; له.

واشنطن: قال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس ان اوباما اعرب عن quot;دعمه القويquot; لقضية حقوق الانسان والهوية الثقافية والدينية quot;الفريدةquot; للتيبت. وفي تصرف غير معتاد من زائر كبير، تقدم الدالاي لاما الى خارج المقر في اتجاه الصحافيين الكثر الموجودين وتحدث اليهم مباشرة اثر زيارته للبيت الابيض التي استغرقت 45 دقيقة.

واكد ان قضيته quot;عادلةquot; وquot;سلميةquot; مبديا quot;سعادته البالغةquot; بلقاء اوباما. وقال امام الجناح الغربي للبيت الابيض وهو باب الخروج العام الذي يمكن ان يزيد من عضب السلطات الصينية المعارضة لهذا اللقاء ان quot;الرئيس اعرب عن دعمهquot;.

من جانبه، قال غيبس ان اوباما quot;ابدى دعمه القوي للحفاظ على الهوية الدينية والثقافية واللغوية الفريدة للتيبت ولحماية حقوق ابناء التيبت في جمهورية الصين الشعبيةquot;. واضاف ان quot;الرئيس حيا نهج +طريق الوسط+ للدالاي لاما والتزامه باحترام اللاعنف ومواصلة الحوار مع الحكومة الصينيةquot;.

وقال المتحدث ان اوباما quot;شدد على كونه شجع دائما الجانبين على اقامة حوار مباشر لحل الخلافات واكد سعادته باستئناف المباحثات اخيراquot; بين السلطات الصينية ومبعوثي الدالاي لاما، مضيفا ان quot;الرئيس والدالاي لاما اتفقا على اهمية علاقة ايجابية ترتكز على التعاون بين الولايات المتحدة والصينquot;.