وصل رئيس الوزراء الفرنسي فرنسوا فيون بعد ظهر الجمعة الى دمشق في زيارة قصيرة لسوريا تامل فرنسا عبرها الاستفادة اقتصاديا من التقارب الدبلوماسي بين البلدين خلال الاشهر ال18 الاخيرة.

دمشق: فيون هو اول رئيس وزراء فرنسي يزور سوريا منذ 1977، وسيلتقي مساء الجمعة الرئيس السوري بشار الاسد الذي يقيم مادبة عشاء على شرفه، على ان يغادر دمشق مساء الاحد متوجها الى الاردن. وقال فيون في مقابلة مع صحيفة الوطن السورية نشرت الخميس ان زيارته تهدف الى ترسيخ العلاقة مع سوريا والسماح بالعبور الى مرحلة تالية، لافتا الى انه سيعرض على دمشق quot;شراكة شاملةquot;.

واعلنت رئاسة الوزراء الفرنسية ان يوم السبت سيشهد توقيع اتفاقات ثنائية بعد انعقاد ملتقى اقتصادي. وتامل باريس بزيادة تبادلها التجاري مع سوريا التي بلغت نسبة النمو فيها ثلاثة في المئة خلال 2009 وفق صندوق النقد الدولي. وللزيارة ايضا جانب ثقافي، اذ سيوقع خلالها وزير الثقافة الفرنسي فريديريك ميتران اتفاقا لبناء شبكة متاحف حديثة وتاهيل نحو ثلاثين موقعا اثريا.

وشهدت العلاقات بين فرنسا وسوريا توترا شديدا بعد اغتيال رئيس الوزراء اللبناني الاسبق رفيق الحريري في شباط/فبراير 2005، وخصوصا ان صداقة كانت تربط بين الحريري والرئيس الفرنسي السابق جاك شيراك. لكن الرئيس الفرنسي نيكولا ساركوزي حقق انعطافة في العلاقات مع دمشق اثر انتخابه مشترطا تحسين العلاقات بين سوريا ولبنان.