Photo
رئيس الوزراء الاسترالي كيفين رود (إلى اليمين) يصافح وزير الخارجية الياباني كاتسويا اوكادا

كانبيرا: حدد رئيس الوزراء الاسترالي كيفين رود يوم الجمعة لليابان شهر نوفمبر تشرين الثاني كمهلة لوقف صيد الحيتان في المحيط الجنوبي واما مواجهة تحد قانوني دولي لصيدها السنوي للحيتان فيما دعت طوكيو الى حوار هادىء.

واصبح صيد الحيتان مسألة شائكة بين الشريكين الرئيسيين في التجارة بالرغم من ان كلا من الحكومتين في الماضي تعهدت بعدم السماح لهذه المسألة بأن تؤثر على العلاقات. وأدلى رود بهذه التصريحات عشية زيارة لوزير الخارجية الياباني كاتسويا اوكادا.

وقال رود انه بينما فضلت استراليا ايجاد حل دبلوماسي لمواجهتها مع طوكيو بشأن صيدها السنوي للحيتان بالقرب من القطب الجنوبي فانها جادة بشأن تهديد اتخذ قبل عامين بتحدي مسألة صيد اليابان للحيتان أمام محكمة دولية.

وقال للتلفزيون الاسترالي quot;اذا اخفق ذلك حينئذ سنستهل اجراء في محكمة قبل بدء موسم الصيد في نوفمبر تشرين الثاني 2010. وهذا هو الخط الاساسي واننا واضحون للغاية مع اليابانيين وهذا ما نعتزم عملهquot;.

ويتهم انصار البيئة رود بالعودة للوراء بشأن التهديد باللجوء الى تحدي صيد الحيتان امام محكمة العدل الدولية لتجنب الاضرار بالعلاقات التجارية لاستراليا البالغ حجمها 58 مليار دولار مع اليابان وبالتقدم البطىء حتى الان بشأن اتفاق للتجارة الحرة.

وقال اوكاد في مؤتمر صحفي في طوكيو quot;رئيس الوزراء (رود) تحدث بحرص قائلا فقط انه اذا لم يتسن حل عبر الحوار.. وحل ذلك عبر الحوار هو الخط الاساسي ولا أعتقد انه لا يوجد لدينا خلافات كبيرة.

quot;اليابان واستراليا لديهما علاقات ودية مهمة للغاية واود ان اناقش هذا بهدوء عبر تلك العلاقاتquot;.

ويبدأ أوكادا زيارة تستمر يومين الى استراليا اليوم السبت ومن المقرر ان يعقد محادثات مع رود ووزير الخارجية الاسترالي ستيفن سميث بشأن صيد الحيتان والامن ومفاوضات اتفاقية التجارة الحرة المتوقفة مع كانبيرا.