تستعد مدينة كييف لإقامة مراسم رسمية لتنصيب فيكتور يانوكوفيتش رئيسا جديدا لأوكرانيا وذلك في الخامس والعشرين من فبراير الحالي، حسب التوقعات السائدة.

موسكو:فاز يانوكوفيتش بالانتخابات الرئاسية الأوكرانية في جولتها الثانية التي جرت في السابع من فبراير الحالي، إذ حصل فيها على 48.95 % من أصوات الناخبين مقابل 45.47 % لمنافسته رئيسة الحكومة الحالية يوليا تيموشينكو.

وجاء في بيان صادر عن الدائرة الإعلامية للرئاسة الأوكرانية أن الرئيس الأوكراني الحالي فيكتور يوشينكو هنأ زعيم حزب الأقاليم فيكتور يانوكوفيتش في مكالمة هاتفية جرت بينهما يوم أمس السبت بفوز الأخير في الجولة الثانية من الانتخابات الرئاسية الأوكرانية.

وأعرب يوشينكو عن أمله في أن يبذل الرئيس المنتخب الجديد كل الجهود الممكنة لتنفيذ مهمته الأساسية في منصبه الرئاسي والمتمثلة في ترسيخ وحدة أوكرانيا وتماسك شعبها. كما تمنى له الدفاع عن المصالح الأوكرانية العليا ودعم التوجهات الديمقراطية المتأصلة في تطورها الداخلي.

كما أصدر الرئيس الأوكراني الحالي فيكتور يوشينكو مرسوما يقضي باستحداث لجنة تنظيمية تعنى بالتحضير لمراسم تنصيب زعيم حزب الأقاليم فيكتور يانوكوفيتش رئيسا للبلاد. وجاء في نص المرسوم الذي نشر في الموقع الرسمي ليوشينكو على الانترنت أنه يتوجب على اللجنة تحضير وتنظيم مراسم التنصيب خلال يومين في حين تقوم وزارة الخارجية بتوجيه الدعوات للوفود الأجنبية لحضور المراسم.

وفي موسكو أعلن يوم أمس أن الرئيس الأوكراني المنتخب الجديد فيكتور يانوكوفيتش سيقوم بزيارة إلى روسيا الاتحادية في النصف الأول من شهر مارس القادم. وأفادت الدائرة الصحفية في الكرملين أن الاتفاق بهذا الشأن قد تم التوصل إليه خلال مكالمة هاتفية دارت يوم أمس السبت بين الرئيسين الروسي دميتري ميدفيديف والأوكراني المنتخب الجديد فيكتور يانوكوفيتش.