تقول تقارير صحافية إن أسبانيا قد تكون في صدد دفع خمسة ملايين دولار للقاعدة للإفراج عن رهائن.

مدريد: كتبت صحيفة ال موندو الاحد ان اسبانيا قد تكون في صدد دفع خمسة ملايين دولار لتنظيم القاعدة بهدف الافراج عن ثلاثة رهائن اسبان محتجزين منذ قرابة ثلاثة اشهر بيد فرع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

وردا على سؤال لوكالة فرانس برس، اعلن متحدث باسم الخارجية الاسبانية صباح الاحد انه لا يملك quot;اي معلومة رسميةquot; بشان الاعضاء الثلاثة في جمعية اسبانية كان تم خطفهم في 29 تشرين الثاني/نوفمبر في موريتانيا.

وكتبت ال موندو من دون كشف مصادرها ان اسبانيا quot;ستدفع خمسة ملايين دولار لارهابيي القاعدة في المغرب عبر احد قادة الطوارقquot;. واوضحت الصحيفة الاسبانية ان اتفاقا تم ابرامه في نهاية كانون الثاني/يناير بين مدريد والقاعدة في بلاد المغرب الاسلامي بمساعدة سلطات مالي لدفع فدية بقيمة خمسة ملايين دولار.

واضافت ال موندو ان quot;عضوا في الحكومة اكد للصحيفةquot; هذا المبلغ. وتابعت ان احد قادة الطوارق اياد اغ غالي يقوم بدور الوسيط وquot;يتحمل مسؤولية ايصال (...) الخمسة ملايين دولار نقدا الى الارهابيينquot;.

ونشرت الصحيفة نفسها مقابلة لرئيس مالي امادو توماني توريه يبدي فيها quot;ثقته حيال الحصول على انباء سارة جدا في الايام المقبلةquot; بالنسبة الى الرهائن الاوروبيين الستة الذين يحتجزهم فرع القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي.

ويحتجز هذا الفرع للقاعدة حاليا ستة اوروبيين في منطقة صحراوية في شمال مالي وهم فرنسي خطف في 26 تشرين الثاني/نوفمبر في هذا البلد وثلاثة اسبان احتجزوا في 29 تشرين الثاني/نوفمبر في موريتانيا وزوجان ايطاليان خطفا في 17 كانون الاول/ديسمبر في موريتانيا ايضا.

وكان فرع تنظيم القاعدة في بلاد المغرب الاسلامي طالب اخيرا بالافراج عن اربعة اسلاميين محتجزين في مالي. وحكم على هؤلاء الاسلاميين باحكام امضوها وهم بالتالي quot;احرارquot; وعلى وشك الافراج عنهم، كما اعلن مصدر قضائي مالي الحمعة.