دعا مهدي كروبي الى اجراء استفتاء على مخرج من الازمة الايرانية وانهاء حكم مجلس صيانة الدستور.

طهران: قالت مواقع للمعارضة الايرانية على الانترنت ان المعارض البارز مهدي كروبي دعا الاثنين الى اجراء استفتاء لوضع حد للاضطرابات التي شهدتها البلاد بعد انتخابات الرئاسة في حزيران- يونيو .

وادت تلك الانتخابات الى اسوأ ازمة سياسية داخلية في ايران منذ ثلاثة عقود كما كشفت عن انقسامات عميقة في صفوف النخبة الحاكمة.

وساعدت الاجراءات الامنية المشددة على وقف المظاهرات الحاشدة التي اعقبت الانتخابات الى حد بعيد لكن زعماء المعارضة ظلوا يوجهون انتقادات علنية للحكومة والسلطات.

ونقل موقع جرس المعارض عن كروبي قوله في اشارة الى اعلى مجلس للرقابة على التشريعات في البلاد quot;اقترح اجراء استفتاء على مخرج من الازمة وانهاء حكم مجلس صيانة الدستورquot;.

وقال زعيما المعارضة مير حسين موسوي وكروبي ان الانتخابات زورت لضمان فوز الرئيس محمود احمدي نجاد، فيما تنفي السلطات الاتهام قائلة انها افضل انتخابات اجريت في البلاد.

يذكر ان مجلس صيانة الدستور يتالف من 12 عضوا بينهم ستة من كبار رجال الدين يعينهم الزعيم الاعلى وستة من القضاة الاسلاميين ومهمته ضمان توافق القوانين مع الشريعة والدستور. ومن بين مهامه أيضا التدقيق في المرشحين لانتخابات الرئاسة والبرلمان واجازتهم.

وانتقد كروبي ايضا الوجود المكثف quot;للشرطة وقوات الامنquot; في 11 شباط - فبراير وهو اليوم الذي نظم فيه الايرانيون تجمعات حاشدة في شتى انحاء البلاد بمناسبة الذكرى الحادية والثلاثين للثورة الاسلامية. وقال في بيان quot;تصدوا بشدة لكل من أبدى اي علامة على الاستياء من الوضع الحاليquot;.