ندد كروبي وموسوي بإعدام المعارضين ودعيا إلى التظاهر في ذكرى الثورة الإسلامية .

طهران: ندد زعيما المعارضة الايرانية مير حسين موسوي ومهدي كروبي باعدام معارضين اثنين معتبرين ان ذلك يهدف الى احلال quot;اجواء من الخوفquot; لردع المعارضة عن التظاهر في 11 شباط/فبراير في ذكرى الثورة الاسلامية. واورد موقع quot;سهامنيوزquot; التابع لحزب كروبي السبت ان quot;مير حسين موسوي ومهدي كروبي اسفا لعمليتي الشنق الاخيرتين وطالبا بالنظر في وضع المعتقلين طبقا للقانونquot;.

واعدمت السلطات الايرانية الخميس معارضين ادينا بالسعي لقلب نظام الجمهورية الاسلامية، في اول عمليات اعدام لمعارضين منذ اندلاع الازمة السياسية الحادة عقب اعادة انتخاب الرئيس محمود احمدي نجاد في حزيران/يونيو. وكان حكم على المعارضين بالاعدام لادانتهما بquot;الحرابةquot; في تشرين الاول/اكتوبر الماضي في اطار حملة المحاكمات التي طاولت معارضين ومتظاهرين اعتقلوا اثناء التظاهرات والاضطرابات التي تلت الانتخابات الرئاسية.

واعتبر موسوي رئيس الوزراء السابق وكروبي رئيس مجلس الشورى السابق quot;يبدو ان عمليات الشنق هذه تهدف الى احلال اجواء من الخوف لردع الناس عن التظاهر في 11 شباط/فبراير المقبلquot;. ودعا الزعيمان quot;المواطنين الى المشاركة بكثافة في المسيرةquot; التي تنظم كل سنة بمناسبة ذكرى الثورة الاسلامية، في دعوة موجهة ضمنا الى المعارضين الذين يغتنمون منذ الصيف كل التجمعات الرسمية للالتفاف على حظر التظاهر المفروض عليهم ورفع صوتهم. وتدعو مواقع الكترونية معارضة منذ عدة ايام المعارضين للمشاركة في مسيرة 11 شباط/فبراير التي سيلقي خلالها احمدي نجاد خطابا، للتعبير عن مطالبهم.