برلين تنفي إعتقال دبلوماسيين ألمانيين في إيران

طهران: أعلن مسؤول إيراني رفيع الاربعاء أن أكثر من عشرين ناشطاً في منظمة مجاهدي خلق، أكبر حركة معارضة إيرانية، تم إعتقالهم خلال تظاهرات عاشوراء في إيران في 27 كانون الاول/ديسمبر.

وقال نائب وزير الاستخبارات كما نقلت عنه وكالة ايسنا الطالبية من دون ان تكشف اسمه انه quot;تم اعتقال اكثر من عشرين من المنافقين (في اشارة الى انصار مجاهدي خلق) الذين ادوا دورا في افتعال اعمال الشغب هذهquot;. واضاف quot;لقد ادلوا باعترافات، وكون هذه المنظمة حركة مسلحة وتدعو الى الثورة المسلحة، فان هؤلاء الاشخاص سيعاقبون كاعداء اللهquot;.

وكانت السلطات الإيرانية تحدثت اخيرا عن اعتقال ناشطين في مجاهدي خلق في 27 كانون الاول/ديسمبر من دون ان تحدد عددهم. وطلب مدعي عام طهران في 18 كانون الثاني/يناير عقوبة الاعدام بحق خمسة من هؤلاء هم ثلاثة رجال وامراتان.

كذلك، اشار نائب وزير الاستخبارات الى اعتقال quot;13 او 14 بهائيا كانوا يشرفون على اعمال الشغبquot;. واضاف ان quot;اكثر من 30 عضواquot; في مجموعات من اليسار المتطرف تم اعتقالهم ايضا. وتابع ان quot;هؤلاء كانوا يتحركون تحت اسماء مجموعات مثل quot;أمهات السلامquot; وquot;أمهات في حدادquot; وقد شاركوا في اعمال الشغب يوم عاشوراءquot;.

وأوضح نائب وزير الاستخبارات انه تم ايضا اعتقال quot;إيرانية عازبة في الرابعة والاربعين تحمل جوازات سفر اوروبية عدةquot;. وكشف المسؤول الإيراني للمرة الاولى ان quot;نحو الف شخص اعتقلواquot; خلال تلك التظاهرات، من دون ان يوضح ما اذا كان هذا العدد يشمل كل انحاء إيران وعدد المتظاهرين الذين لا يزالون معتقلين.

وبعيد تظاهرات عاشوراء، اعلنت شرطة طهران اعتقال 500 متظاهر، لافتة الى ان 300 من هؤلاء لا يزالون موقوفين وان هذا العدد لا يشمل المعتقلين لدى الميليشيات الاسلامية او عناصر وزارة الاستخبارات.