قدم الرئيس الاميركي باراك اوباما الاثنين خطته لاصلاح التأمين الصحي التي ستتيح لquot;31 مليون اميركيquot; اضافي الاستفادة من هذا التأمين مع ضبط زيادة المكافآت والحد من التكاليف.

واشنطن: يأتي نشر هذه الخطة على الموقع الالكتروني للبيت الابيض قبل اربعة ايام من quot;القمةquot; التي دعا اليها اوباما النواب الديموقراطيين والجمهوريين في الكونغرس لاخراج هذا الملف الشائك من الجمود. وتم التصويت على الخطة من قبل مجلسي النواب والشيوخ في اواخر 2009. الا ان اقرارها تعثر بعد فقدان الغالبية الديموقراطية الاكثرية الموصوفة في مجلس الشيوخ مما يسمح للاقلية بعرقلة التصويت.

وكان اوباما تعهد في غياب اي دعم من الجمهوريين الذين يدعون الى استئناف المفاوضات من نقطة الصفر، بتقديم صيغته من الخطة والتي quot;تقرب بين مشروعي القانون اللذين تقدم بهما مجلس النواب والشيوخquot; بحسب البيت الابيض، فهي تتضمن quot;تدابير جديدة للحد من الاسراف والاحتيال والاستغلالquot;.

واضاف البيت الابيض ان الخطة التي تبلغ كلفتها 950 مليار دولار على عشر سنوات quot;تتألف بالكاملquot; من مبالغ مدخرة وتهدف حتى الى quot;تقليص العجز بمئة مليار في السنوات العشر المقبلةquot;. واعلن مسؤول الاعلام في البيت الابيض دان بفايفر ان الخطة quot;هي الاقتراح الاوليquot; لقمة الخميس التي اعترض عليها الجمهوريون لكن من دون ان يرفضوا المشاركة فيها.

واعتبر زعيم الاقلية في مجلس الشيوخ جون بونر الاثنين ان خطة اوباما هي quot;سيطرة شاملة على قطاع الصحة انطلاقا من مشروع قانون متحيزquot; وquot;يلغي الهدف من القمة هذا الاسبوعquot; التي هي quot;حملة دعائية تلفزيونية للديموقراطيينquot;. واشارت صحيفة نيويورك تايمز الى ان مبادرة اوباما تمهد السبيل امام اجراء quot;توفيقquot; معقد سيتيح اعتماد النص بعد التصويت عليه بغالبية بسيطة من 51 صوتا.