US soldiers patrol the site of a suicide attack in Kabul on ...

أكد الرئيس الأميركي باراك اوباما انه سيعلن عن استراتيجيته الجديدة في أفغانستان في غضون أسابيع قليلة، وتعهد بعدم توريث هذه الحرب إلى خلفه في البيت الأبيض.

واشنطن: اكد الرئيس الاميركي باراك اوباما إنه سيعلن قراره في شأن إستراتيجية بلاده في أفغانستان خلال الأسابيع القليلة المقبلة، وقال quot; إن القرار سيضع الولايات المتحدة والحلفاء من حلف الأطلسي على الطريق إلى تحقيق النصر في تلك الحربquot;.

وأوضح اوباما في مقابلة مع شبكة quot;أن بي سيquot; التلفزيونية الاميركية إن القرار الخاص بأفغانستان سيتناول كل ملامح الإستراتيجية الأميركية في الحرب، وقال quot; اعتقد إنني في نهاية تلك المراجعة سأتمكن من توضيح الأمور للشعب الأميركي فيما يتصل بحجم المخاطرة وما هو الذي نعتزم القيام به وكيف سنتمكن من تحقيق النجاح وكم ستكون الكلفة وكم من الوقت ستستغرق العمليةquot;.

ولفت الى أنه يريد التأكد من أن القوات الأميركية حينما تنهي مهمتها في نهاية المطاف ستترك خلفها أفغانستان المستقرة، وقال quot;نريد خلق وضع يكون فيه تواجدنا أقل ويمكن فيه لقوات الأمن الأفغانية القيام بمهمة حفظ الأمن في وطنهم، لكنهم لم يبلغوا تلك المرحلة بعد ويحتاجون لمساعدتنا وهذا هو بالضبط ما تستهدفه إستراتيجيتناquot;.

من جهته، صرح وزير الدفاع الألماني كارل تيودور زو جوتنبرج الليلة الماضية أن بلاده لن تصدر أي قرار حاليا بشأن زيادة أعداد القوات الالمانية في أفغانستان وذلك على الأقل حتى تعلن الولايات المتحدة الأميركية خطتها بهذا الصدد.

وقال الوزير الألماني في تصريحات له عقب لقاءات له في مقر وزارة الدفاع الأميركية quot;نحن نتطلع بفارغ الصبر انتظارا لخطاب الرئيس الأميركي باراك أوباما وانتظار المفهوم الجديد والأفكار الاستراتيجية الجديدة من الجانب الأميركيquot;.

واضاف وزير الدفاع الألماني في تصريحات للصحفيين إنه طمأن وزير الدفاع الأميركي روبرت جيتس أن التزام المانيا ثابت، ومن المتوقع أن يعلن الرئيس الأميركي باراك أوباما في الأسابيع القادمة ما إذا كانت الولايات المتحدة الأميركية ستزيد قواتها في أفغانستان العام القادم.