سيدني: صرح رئيس الوزراء الاسترالي كيفن راد الثلاثاء ان أستراليا تنوي أخذ بصمات الزوار القادمين من عشر دول quot;خطرةquot; والقيام بمسح (سكان) لوجوههم لمكافحة اي تهديد ارهابي محتمل.

وقال راد خلال عرض اقتراح قانون لمكافحة الارهاب ان quot;الارهاب ما زال يشكل خطرا جديا وتحديا للامن في استراليا وهذا التهديد لا يتراجعquot;. واضاف ان الاستخبارات الاسترالية ترى ان quot;هجوما ارهابيا يمكن ان يحدث في اي وقتquot;.

وقال مشروع القانون ان طالبي تأشيرات الدخول من حوالى عشر دول سيخضعون في المستقبل لاجراءات اخذ بصمات اصابعهم ومسح وجوههم. ورفض وزير الخارجية ستيفن سميث ذكر الدول المعنية. لكن راد قال ان الصومال واليمن بلدان يسجل فيهما التهديد الارهابي تصاعدا.

واكد راد ان استراليا ستخصص 69 مليون دولار لجمع المعلومات السمات البيولوجية واقامة مركز وطني لتنسيق مكافحة خطر quot;التطرفquot;. واضاف ان quot;التهديد الارهابي الذي ولد على الارض الاسترالية يتصاعدquot;.

وكانت محكمة سيدني حكمت الاسبوع الماضي على خمسة استراليين اصولهم من لبنان وليبيا وبنغلادش بالسجن لمدد تتراوح بين 23 و28 عاما اثر ادانتهم باعداد هجوم في استراليا احتجاجا على مشاركة القوات الاسترالية في الحربين في افغانستان والعراق.