علقت منظمة اطباء العالم نشاطها في دارفور بعد تجدد المعارك.

الخرطوم: اعلنت منظمة اطباء العالم غير الحكومية الفرنسية الاربعاء تعليق نشاطها الطبي في منطقة جبل مره، الاستراتيجية في دارفور، بعد هجوم عسكري استهدف مجموعة متمردة معارضة لاتفاق السلام الذي ابرم الثلاثاء في الدوحة بين الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة.

وقالت المنظمة الفرنسية في بيان ان مدينة دريبات، معقل حركة تحرير السودان التي يتزعمها عبد الواحد نور، quot;هوجمتquot; الاربعاء لكن البيان لم يحدد الطرف الذي شن الهجوم.

واكدت اطباء العالم في بيانها ان quot;دريبات وهي مدينة يقطنها 50 الف شخص هوجمت الاربعاء ما ادى الى فرار جماعي للسكان ليرتفع بذلك عدد النازحين في المنطقة الى اكثر من 100 الف شخصquot;.

واعربت المنظمة غير الحكومية الفرنسية عن quot;قلقها من نتائج هذا النزوح على الحالة الصحية للسكان الذين يفتقرون الى الرعاية الصحية والى موارد مياه القليلة للغاية والمعرضون لخطر الاصابة بوباء الالتهاب السحائيquot; وكذلك quot;لنقص حاد في الغذاءquot; نتيجة ضعف الحصاد.

وكانت اطباء العالم اجلت اخيرا الاجانب الذين يعملون في دارفور وابقت على نشاطها في جبل مره بفضل استمرار الموظفين المحليين في العمل.

وقال مدير عمليات المنظمة في السودان الطبيب جيروم لارشيه ان quot;الموظفين السودانيين الذين يقطنون هذه المنطقة غادروا مع اسرهمquot;.

ووفقا لمصادر متطابقة، فان القوات الحكومية تقوم منذ عدة اسابيع بهجوم على معقل حركة تحرير السودان للضغط على الحركة من اجل دفعها للانضمام الى عملية السلام.

وقال ناطق باسم الجيش السوداني quot;لديس لدينا اي معلومات عن هذه المعارك المزعومة في دريباتquot;.