Sudanese President Omar Hassan al-Bashir addresses supporters ...

رفض زعيم احدى ابرز حركات التمرد في دارفور الاتفاق الذي وقع الثلاثاء بين السودان وحركة اخرى، معتبرا انه quot;يتغاضىquot; عن ضمان امن سكان المنطقة الغارقة منذ سبع سنوات في حرب اهلية.

الخرطوم: قال عبد الواحد نور زعيم احدى ابرز حركات التمرد في دارفور في اتصال هاتفي مع وكالة فرانس برس quot;عن اي سلام نتحدث؟ عن سلام سياسي (...) ومعركة من اجل الحصول على مناصب في الحكومة ولكنها لا تركز على الامر الاساسي وهو ضمان امن شعبquot; دارفور.

ووقعت حركة العدل والمساواة بزعامة خليل ابراهيم الافضل تسليحا بين حركات التمرد في دارفور مساء الثلاثاء رسميا في الدوحة تفاهما مع السلطات السودانية يشمل وقفا لاطلاق النار والخطوط العريضة لاتفاق سلام سيتم استكماله بحلول 15 آذار/مارس.

وينص اتفاق الدوحة على تقاسم السلطة ومشاركة حركة العدل والمساواة في quot;كافة مستويات السلطة (التنفيذية والتشريعية...) حسب معايير يحددها الطرفان لاحقاquot; على ان تؤسس حركة العدل والمساواة quot;حزبا سياسياquot;.

كذلك يقضي الاتفاق بدفع تعويضات (لا يزال يتعين تحديد قيمتها) لضحايا نزاع دارفور واتخاذ اجراءات لتسهيل quot;العودة الطوعيةquot; ل 2,7 مليون نازح، جراء هذا النزاع المستمر منذ 2003.

وقد ادى هذا النزاع الى سقوط 300 الف قتيل حسب الامم المتحدة وعشرة آلاف فقط حسب الخرطوم.

ورفض جيش تحرير السودان بزعامة عبد الواحد نور الحركة الكبيرة الاخرى المتمردة في دارفور، الانضمام الى عملية الدوحة.

وقال عبد الواحد نور quot;ينبغي في المقام الاول توفير امن الناس ونزع سلاح ميليشيا الجنجويد (الموالية للحكومة) ووقف الابادة. عندئذ يمكننا الحديث عن ايجاد حل للنزاعquot;.

وصدرت في حق الرئيس السوداني عمر البشير مذكرة توقيف من المحكمة الجنائية الدولية بتهمة ارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية في دارفور.

لكن المحكمة لم تصدر تهما بالابادة.

واوضح عبد الواحد نور ان الاتفاق بين حركة العدل والمساواة والحكومة السودانية quot;يتغاضى تغاضيا تاما عن امن الناسquot; في دارفور.

واضاف زعيم جيش تحرير السودان الذي يعيش منفيا في باريس quot;نناضل من اجل الشعب ومن اجل الحق في الحياة وهذا امر لا تستطيع حركتنا ان تقوم بتسوية في شأنهquot;.

وما زال عبد الواحد نور يتمتع بنفوذ كبير لدى قبيلة فور التي اعطت دارفور اسمها (بيت فور).

كما يتمتع بتعاطف كبير في مخيمات المهجرين لكن عددا كبيرا من الدبلوماسيين المهتمين بهذا الملف يعتبرون موقفه متعنتا وغير واقعي.

وتقول مصادر متطابقة ان انقسامات داخلية ظهرت في الفترة الاخيرة في اطار جيش تحرير السودان بزعامة عبد الواحد نور اذ ينتقد عدد كبير من القادة قرار زعيمهم عدم القبول بعملية الدوحة.

ولا تزال المعارك بين المتمردين والقوات المسلحة السودانية المدعومة من الميليشيات المحلية، متقطعة اليوم في دارفور.

وقد دارت مواجهات هذا الاسبوع في جبل مون على الحدود التشادية بين القوات الموالية للحكومة وحركة العدل والمساواة.

وتدور معارك طاحنة منذ اسابيع في جبل مرة وواديه الخصب في وسط دارفور، الذي يعتبر معقل رجال عبد الواحد نور.

وقال عبد الواحد نور ان الحكومة quot;هاجمتنا لتمارس علينا ضغوطا تحملنا على الذهاب الى طاولة المفاوضات في الدوحةquot;.

وتوضح مصادر محلية ان المواجهات في جبل مرة ارغمت اكثر من ثلاثين الف شخص على النزوح الموقت.

ورحبت كندا بتوقيع اتفاق السلام.

وقالت انها quot;تشعر بالارتياح لتوقيع اتفاق (...) يشكل خطوة جديدة باتجاه تسوية سياسية شاملة في دارفورquot;، داعية quot;كل اطراف النزاع الى مواصلة العمل للتوصل الى اتفاق سلام شامل ودائمquot;.

كما رحبت سوريا بتوقيع الاتفاق، معتبرة انه quot;خطوة هامة نحو حل مشكلة دارفورquot;.