وقع البشير اتفاق وقف اطلاق النار مع الجماعة الرئيسية المتمردة في دارفور والذي يهدف الى ان يكون اطار عمل لاتفاق سلام اوسع.

A handout picture from the Qatar News Agency (QNA) shows Qatari ...

الدوحة: اعلن خليل ابراهيم زعيم حركة العدل والمساواة (متمردون) اثناء حفل توقيع الاتفاق الاطار في الدوحة ان اتفاق وقف اطلاق النار في دارفور غرب السودان الذي ابرم السبت يدخل حيز التنفيذ منتصف ليل الثلاثاء- الاربعاء بالتوقيت المحلي.

وقال خليل ابراهيم في الدوحة حيث وقع ممثلون عن الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة اتفاق اطار حول اجراء مفاوضات سلام، واتفاقا لوقف اطلاق النار، quot;ان وقف اطلاق النار يدخل حيز التنفيذ اليوم عند منتصف الليلquot;.

وفضلا عن ابراهيم والرئيس السوداني عمر البشير حضر حفل التوقيع، الذي تأخر قرابة الساعتين لاجراء محادثات اللحظة الاخيرة حول تفاصيل في الوثيقة، امير قطر الشيخ حمد بن خليفة آل ثاني والرئيسان التشادي ادريس ديبي اتنو والاريتري اسياس افورقي.

على صعيد متصل، قال الشيخ حمد بن خليفة ال ثاني امير قطر إن بلاده تعتزم الاسهام بمليار دولار في صندوق لاعادة بناء السودان.

وقال الشيخ حمد الذي تعد بلاده اكبر دولة في تصدير الغاز الطبيعي المسال في العالم ان الاتفاق لوقف اطلاق النار هو quot;خطوة ثابتة نحو الحل السلميquot;.

ساركوزي يشيد باتفاق الدوحة

رحب نيكولا ساركوزي الرئيس الفرنسي مساء الثلاثاء باتفاق الإطار الذي تم توقيعه في الدوحة بين الحكومة السودانية وحركة العدل والمساواة، ووصفه بـquot;الخطوة المهمةquot; من أجل حل مجمل الأزمات في إقليم دارفور، وحث quot;من يدعي أنه يمثل شعب دارفورquot;، إلى الانخراط في المفاوضات.

وهنأ ساركوزي في بيان وزعه مكتبه الإعلامي quot;الذين أتاحوا التوقيع على هذا الاتفاقquot;، وجدد الإعراب عن quot;الثقةquot; بأمير قطر حمد بن خليفة آل ثاني، والوسيط المشترك للاتحاد الإفريقي والأمم المتحدة جبريل باسوليه، من أجل إتمام العملية السياسية في الإقليم غربي السودان كما أشاد الرئيس الفرنسي بمساهمة الرئيس التشادي ادريس ديبي في جهود قطر.

كما حث الرئيس الفرنسي quot;كل الذين يزعمون أنهم يمثلون تطلعات الشعب في دارفور، إلى تحمل مسؤوليتهم والمشاركة في المفاوضات التي ستتواصل في الدوحة من أجل التوصل بسرعة إلى اتفاق نهائي شاملquot;.