الخرطوم: هاجم الجيش السوداني مواقع استراتيجية لاحدى ابرز حركات التمرد في دارفور، حسب ما اعلن مسؤول رفيع في صفوف المتمردين في معلومات لم تؤكدها قوات الامم المتحدة العاملة في البلاد.
وصرح ابراهيم الهلو، احد ابرز زعماء جيش تحرير السودان، لوكالة فرانس برس ان القوات السودانية هاجمت فصيلا من جيش تحرير السودان تابعا لعبد الواحد محمد نور الذي يعيش في المنفى في باريس.
وفي اتصال معه عبر هاتفه الجوال في باريس قال عبد الواحد محمد نور ان الهجمات بدات الخميس واستمرت الجمعة في جبل مرة (غرب) وهي منطقة خصبة في قلب دارفور، وفي كرمة في اقليم شمال دارفور.
وقال الهلو ان quot;المعارك اوقعت ضحايا مدنيينquot; متهما الجيش السوداني بالسعي الى نشر متمردين من التشاد في المواقع التي يحتلها جيش تحرير السودان التابع لعبد الواحد.
وصرح كمال صاعقي مدير الاعلام والاتصالات في البعثة المشتركة بين الامم المتحدة والاتحاد الافريقي الى دارفور (يوناميد) quot;لسنا في موقع تاكيد (هذه المعلومات)quot;. فيما تعذر الجمعة الاتصال بالناطق باسم الجيش السوداني.
ويتبادل التشاد والسودان الاتهامات بايواء المتمردين في الدولة المجاورة.
وبحسب مصادر عسكرية ودبلوماسية واخرى من داخل التمرد فان المتمردين التشاديين التابعين لاتحاد قوى المقاومة، التي شنت في ايار/مايو هجوما على التشاد، غادروا مؤخرا مواقعهم عند الحدود بين التشاد والسودان للدخول مجددا الى اراضي دارفور.
واسفر النزاع الدائر في دارفور حتى اليوم عن 300 الف قتيل بحسب تقديرات الامم المتحدة و10 الاف قتيل بحسب تاكيدات الخرطوم، بالاضافة الى 2,7 مليون نازح.