Hawaii Department of Emergency Management officials use a bullhorn ...

الغي التحذير من حدوثموجاتتسوناميفي هاواي والذي أطلق بعد الزلزال الذي ضرب تشيلي.

واشنطن: أعلن مركز المحيط الهادي للتحذير من موجات تسونامي ان التحذير الذي تم اصداره من حدوث موجات تسونامي بولاية هاواي الاميركية بعد الزالزل الذي وقع في تشيلي قد الغي. واضاف المركز على موقعه على الانترنت انه بناء على كل البيانات المتوفرة لم يعد يوجد تهديد للولاية من حدوث موجات تسونامي مدمرة.

وقال ايضا ان بعض المناطق الساحلية في هاواي ربما مازالت تشهد تغيرات في مستويات البحر أو تيارات قوية تستمر لعدة ساعات أخرى.

وكان مركز الانذار من تسونامي في المحيط الهادىءاعلن السبت ان quot;اجراءات عاجلةquot; اتخذت في هاواي لمواجهة موجات مد بحري (تسونامي) اثر الزلزال القوي الذي ضرب تشيلي.

وقال المركز في بيان ان التسونامي quot;يمكن ان يتسبب باضرار على طول شواطىء كل جزر ولاية هاوايquot; مضيفا ان quot;اجراءات عاجلةquot; اتخذت لحماية الارواح والممتلكات.

واضاف البيان ان quot;اولى موجات تسونامي قد تصل الى شواطىء هاواي في الساعة 21,19 تغ (11,19 بالتوقيت المحلي).

وكان زلزال بقوة 8,8 درجات ضرب تشيلي ليلة الجمعة السبت ما ادى الى موجات تسونامي في المناطق الواقعة بين اليابان شمالا حتى القطب الجنوبي جنوبا.

وانطلقت صفارات الانذار في هاواي في الساعة السادسة صباحا (16,00 تغ) لتحذير السكان من موجات مد عالية حسب ما اعلن مسؤولون محليون في ادارة الكوارت الطبيعية في هاواي.

وقال جون كامينغز المتحدث باسم الدفاع المدني في جزيرة اواهو حيث العاصمة هونولولو quot;على السكان ان يتعاطوا بكثير من الجدية مع اوامر الاخلاء بسبب التسوناميquot; مضيفا quot;نعرف متى ستصل موجات التسونامي لكننا لا نعرف مستوى ارتفاعهاquot;.

وهناك نحو 144500 شخص يعيشون في المناطق التي طلب من السكان اخلاءها بينهم 90 الفا في جزيرة اواهو حسب ما اعلن كيوك فاي شونغ المسؤول عن الدفاع المدني.

ووضعت السلطات في هايتي حافلات لنقل السكان من المناطق الساحلية المعرضة للتسونامي.