بور او برنس: جاء في اخر حصيلة عن زلزال هايتي نشرها الثلاثاء مكتب الامم المتحدة للشؤون الانسانية نقلا عن ادارة الدفاع المدني الهايتي ان الزلزال الذي ضرب البلاد في 12 كانون الثاني/يناير اوقع 222500 قتيل.

وكان الرئيس الهايتي اعلن الاحد ان حصيلة مجمل الضحايا قد تصل الى 300 الف قتيل اذا اخذنا بالاعتبار الجثث التي لا تزال تحت الانقاض.

وجاء في تقرير الدفاع المدني ان 222517 هايتيا قتلو مقابل 217 الف قتيل في حصيلة سابقة، مع 310900 جريح واكثر من مليون مشرد و1,5 مليون منكوب.

واوضح بالمقابل، ان كثيرا من العائلات التي غادرت طوعا بور او برنس غداة الزلزال الذي كان بقوة 7 درجات قد عادت الى العاصمة المدمرة.

من جهة اخرى، أكدت الأمم المتحدة أنها تلقت 48 % من مبلغ 1.4 مليار دولار كانت تسعى للحصول عليه لتمويل المساعدات الإنسانية في هايتي.

وقال مارتن نسيركي المتحدث باسم الأمم المتحدة أن الحصول على المبلغ يأتي في إطار الاستجابة للنداءات الإنسانية التي أطلقها الأمين العام للأمم المتحدة بان كي مون والرئيس الأميركي السابق بيل كلينتون ، مبعوث الأمم المتحدة الخاص لهايتي الأسبوع الماضي.

وأضاف أن برنامج المساعدة البالغة قيمته 1.4 مليار دولار ستغطي حتى نهاية العام الجاري الاحتياجات الضرورية اليومية لثلاثة ملايين هايتي ، تضرروا من الزلزال وتشمل هذه الاحتياجات الأغذية والإمدادات الطبية وأماكن الإيواء ومياه الشرب والصرف الصحي والتعليم.