قراؤنا من مستخدمي تلغرام
يمكنكم الآن متابعة آخر الأخبار مجاناً من خلال تطبيق تلغرام
إضغط هنا للإشتراك

يقول رئيس هايتي إن 900 الف مواطن في بلاده ينتظرون خياما وعد بها المجتمع الدولي وأن الحكومة جعلت من توفير ملاجئ مؤقتة اولوية.

بور او برانس: اعلن رئيس هايتي رينيه بريفال السبت ان نحو 900 الف هايتي ما زالوا ينتظرون خياما وعد بها المجتمع الدولي وان الحكومة جعلت من توفير ملاجئ موقتة اولوية.

وبعد ان شكر الاسرة الدولية لما تبذله من جهود لمساعدة الهايتيين قال بريفال ان بعد اكثر من شهر على الزلزال quot;لا يوجد تحت الخيم سوى 24% من مجمل المشردين الذين يقدر عددهم بنحو 1,2 مليونquot;. وقال quot;اننا نولي اكبر اولوية لتوفير ملاجئ للعائلات في اقرب وقت ممكن في ظروف ملائمةquot; موضحا ان اولوية بلاده الاخرى تتمثل في اعادة فتح المدارس.

واسفر زلزال الثاني عشر من كانون الثاني/يناير عن مصرع 217 الف شخص وتسبب في تشريد 1,2 مليون يعيش معظمهم في العراء بالساحات العمومية بينما يخشى ان يتسبب حلول موسم الامطار والاعاصير في كارثة انسانية اخرى.

وقال الرئيس بريفال اثناء استقباله الرئيسة التشيلية ميتشيل باتشليت التي تقوم بزيارة رسمية الى هايتي ان quot;بلادنا بصدد تعبئة مواردها الخاصة لمواجهة هذه المشكلة لكن امكانياتنا وحدها لا تكفيquot;. واضاف الرئيس الهايتي انه يعول على دعم ضيفته quot;لابلاغ الرسالة في الاجتماعات الدوليةquot;. وقال بريفال quot;من العاجل اليوم ان يجد المشردون في الشوارع والمعرضون الى الاعاصير (...) ملجأ على الفورquot;.

واعلن الرئيس الهايتي الذي سيشارك الاحد والاثنين في قمة دول مجموعة الكاريبي (كاريكوم) في كانكون بالمكسيك، انه سيطرح هذه المشكلة على كافة المستوات الدولية. من جانبها عرضت رئيس تشيلي خبرة بلادها التي شهدت عدة زلازل، لاعادة اعمار هايتي. وقالت باتشيليت باللغة الفرنسية quot;يجب ان نجعل من هذه الفاجعة فرصة لتنمية هايتي بدعم الاسرة الدولية وقيادة الرئيس بريفال والحكومة الهايتيةquot;.

وقبل زيارة مشاريع في جنوب هايتي تمولها بلادها، التقت الرئيسة التي عينت ناطقة باسم صندوق الامم المتحدة للنساء والبنات، ممثلي جمعيات نسائية من هايتي امام اطلال القصر الرئاسي المدمر.