اعلن رئيس وزراء هايتي جان ماكس بلريف الخميس ان الافراج عن ثمانية من الاميركيين العشرة المتهمين بخطف اطفال هايتيين بعد اسبوعين quot;امر جيدquot; معتبرا انهم تصرفوا quot;بحسن نيةquot;.

بور او برانس: صرح بلريف quot;اظن انه امر جيد ان يفرج عنهم وتم اثبات انهم تصرفوا بحسن نيةquot;. وقد امر القاضي المكلف ملف الاميركيين العشرة المنتمين الى الكنيسة المعمدانية الاربعاء بالافراج المشروط عن ثمانية منهم.

وكان الاميركيون العشرة اتهموا في الرابع من شباط/فبراير بquot;خطف قصرquot; وquot;تشكيل عصابة اشرارquot; بعدما اوقفوا بصحبة 33 طفلا عند الحدود مع جمهورية الدومينيكان. ومن المتوقع ان يحال الاميركيان اللذان ما زال القضاء الهايتي يحتجزهما مجددا امام قاضي التحقيق برنار سان فيل.

وسيواصل قاضي التحقيق تحقيقه في جوهر القضية لتحديد ما اذا كانت المجموعة خطفت الاطفال فعلا. وسيحيل بعد ذلك الملف على النيابة التي ستسلمه نتائجها. وسيقرر القاضي المكلف الملف ملاحقة شخص او اشخاص امام المحكمة او اسقاط التهم.

وقال بلريف quot;الان حان الوقت ان تشرح الصحف الوطنية والدولية ان المشاكل الاساسية بالنسبة للحكومة هي وضع المنكوبين. اننا لا نريد التركيز على قضية الاميركيينquot;.