افادت مصادر رسمية الاثنين ان الامطار الغزيرة التي تهطل منذ السبت على شمال هايتي وجمهورية الدومينيكان اللتين تتقاسمان جزيرة اسبانيولا في الكاريبي، تسببت في مصرع خمسة اشخاص.

بور او برانس: افاد مصدر في الحماية المدنية في هايتي عن مصرع اربعة اطفال واصابة اثنين اخرين الاثنين في انهيار مدرسة جزئيا اثر انزلاق تربة بسبب تهاطل الامطار طوال اربعة ايام في كاب هايسيان شمال البلاد.

وفي جمهورية الدومينيكان اعلنت السلطات المحلية عن مقتل شخص وتضرر اكثر من 3700 منزل في شمال غرب البلاد.

وصرح مسؤول في الحماية المدنية لفرانس برس ان quot;انزلاق تربة تسبب في انهيار المدرسة جزئياquot; موضحا ان الحادث وقع بعد الظهر في تلك المدينة التي تقع شمال البلاد ولم تتضرر مباشرة من زلزال 12 كانون الثاني/يناير. وارسل رجال الاطفاء الى المكان فورا للبحث عن الضحايا فعثروا على جثة اربعة اطفال وجريحين.

وكانت المدرسة الابتدائية تشمل روضة اطفال، واسمها quot;مدرسة الكاب الصغيرةquot;.

واوضح المصدر ان كافة الضحايا من الاطفال.

وتعتبر كاب هايسيان الواقعة على الساحل الاطلسي ثاني مدينة في هايتي من حيث ينطلق اللاجئون عادة الى فلوريدا (جنوب شرق الولايات المتحدة).

وفي جمهورية الدومينيكان قتل الشاب انطونيو رافايل سانتانا (21 سنة) بعد ان سقط عليه احد جدران منزله في حي لوس ليمونيس في بويرتو بلاتا التي تعرضت مثل عدة مناطق اخرى ساحلية الى فيضانات.

واعلنت لجنة الطوارئ الوطنية اعلان حالة التاهب (درجة متوسطة) في الاقليم موضحة ان 3775 منزلا تضررت من الامطار واجلاء 775 شخصا كما افاد موقع صحيفة ليستين الالكتروني.

وتوقع مكتب الارصاد الجوي الوطني ان يستمر تهاطل الامطار خلال اليومين القادمين في شمال وشمال غرب البلاد لا سيما في اقليمي مونتي كريستي وداخابون عند الحدود مع هايتي التي اجتاحها زلزال بقوة سبع دراجات في 12 كانون الثاني/يناير ادى الى مصرع 271 الف شخص.

وعلى الفور شل الزلزال كافة نشاطات هايتي لكن في مطلع شباط/فبراير امرت الحكومة باعادة فتح المدارس في المناطق التي لم تتضرر مباشرة من الزلزال مثل شمال البلاد.

وفد دمر معظم المدارس في المنطقة المنكوبة.