يزور رئيس الوزراء الكندي هايتي اليوم لمدة يومين، ليصبح أول رئيس حكومة اجنبي يزور هذا البلد الذي ضربه زلزال مدمر الشهر الماضي.

مونتريال: أعلن الليلة أن رئيس الوزراء الكندي ستيفن هاربر سيقوم بزيارة لهاييتي اعتبارا من اليوم الاثنين لمدة يومين، ليصبح بذلك أول رئيس حكومة أجنبي يزور هاييتي بعد الزلزال المدمر الذي ضربها الشهر الماضي. وسيقوم هاربر خلال الزيارة بتفقد جهود القوات المسلحة الكندية للمساعدة في إعادة بناء ذلك البلد المدمر. ومن المتوقع أن يصل هاربر إلى العاصمة الهايتية بور او برنس بعد ظهر غد على متن طائرة نقل عسكرية كندية. وسيلتقي خلال الزيارة الرئيس الهاييتي رينيه بريفال ورئيس الوزراء جيان ماكس بلليريفي.


وقال هاربر في بيان له بهذه المناسبة نحن سنواصل العمل مع حكومة هاييتي لتوصيل المساعدات الإنسانية العاجلة. وفي الوقت نفسه فنحن الآن في حاجة إلى معالجة التحديات البعيدة المدى لإعادة الإعمار استنادا إلى مباديء الاستدامة والفعالية والمساءلة.

يذكر أنه تم نشر نحو ألفي جندي كندي في هاييتي بعد الزلزال ويشاركون اساسا في توزيع الطعام والمياه النقية والمساعدات الطبية وإقامة الملاجيء وتنظيف الطرق وفرض الامن. وكانت كندا قد نجحت في إجلاء نحو 4 الآف و325 مواطنا كنديا من هاييتي بعد الزلزال الذي قتل فيه أيضا 31 كنديا ومازال 55 آخرون في عداد المفقودين.