Photo

واشنطن: أفاد المعهد الاميركي للجيوفيزياء ان هزة ارتدادية بقوة 4.7 درجات ضربت الاحد هايتي بعد 12 يوما على الزلزال الذي اسفر عن مقتل 150 الف شخص على الاقل. واوضح المعهد الاميركي على موقعه الالكتروني انه تم تحديد مركز الهزة على بعد حوالى ثلاثين كلم غرب بور او برانس على عمق لا يتجاوز 4.1 كلم.

ووقعت الهزة في الساعة 16:51 (21:51 ت غ). وتعرضت بور او برانس ومحيطها لعشرات الهزات الارتدادية منذ الزلزال الذي ضرب هايتي في 12 كانون الثاني/يناير والذي تم تحديد مركزه على بعد 15 كلم من العاصمة. ووقعت الهزة الارتدادية الاقوى (6.1 درجات) الاربعاء الفائت وتسببت بانهيار مبان عدة من دون ان تؤدي الى سقوط ضحايا.

إلى ذلك دعت منظمة اوكسفام الانسانية المشاركين في المؤتمر الطارىء حول هايتي في مونتريال الاثنين الى التفاهم على شطب الديون الدولية لهذا البلد الذي دمره زلزال في 12 كانون الثاني/يناير. وقال جيريمي هوبس المدير العام لمنظمة اوكسفام الدولية التي مقرها في بريطانيا quot;سيكون غير انساني وغير مفيد ان ننتظر من هايتي ان تسدد ملايين الدولارات في وقت يناضل فيه هذا البلد لتجاوز احدى اسوأ الكوارث الطبيعية خلال الاعوام الاخيرةquot;.

واضاف هوبس في بيان ان quot;الالغاء الفوري للديون الدولية ينبغي ان يواكبه عمل عاجل لمساعدة المزارعين وتفادي ازمة غذائية سببها الانسان الذي سيفاقم المأساة التي يعانيها سكان هايتيquot;.
وتجتمع quot;الدول الصديقةquot; لهايتي الاثنين في مونتريال لتنسيق المساعدات لهذا البلد على المديين القصير والمتوسط. وفي مقدم المشاركين في المؤتمر الولايات المتحدة وفرنسا واسبانيا والبرازيل والامم المتحدة ومنظمة الدول الاميركية.

وتأمل كندا بان يشكل المؤتمر مناسبة لتحديد مكان وموعد مؤتمر للدول المانحة يعقد خلال الاشهر المقبلة. واعتبرت اوكسفام ان شطب ديون هايتي البالغة 890 مليون دولار (630 مليون يورو) هو احدى الاولويات لاعادة اعمارها، داعية الى تحويل المساعدة العاجلة التي اعلنها صندوق النقد الدولي بعد يومين من الزلزال وقيمتها مئة مليون دولار الى تعويضات. كذلك، طالبت المنظمة quot;الدول الصديقةquot; بان تحدد quot;بوضوح دور القوات الدولية (الموجودة في هايتي) بحيث تعمل تحت قيادة الامم المتحدة والحكومة الهايتيةquot;.

اليابان سترفع مساعدتها لهايتي الى سبعين مليون دولار

الى ذلك، افادت وكالة كيودو للانباء الاثنين ان اليابان سترفع الى سبعين مليون دولار مساعدتها لهايتي بعد تعرضها لزلزال، وستعلن الحكومة اليابانية هذه المساعدة الجديدة خلال اجتماع quot;الدول الصديقةquot; لهايتي المقرر الاثنين في مونتريال.

وكانت طوكيو اعلنت مساعدة لهايتي لا تتجاوز قيمتها خمسة ملايين دولار.

وادى زلزال 12 كانون الثاني/يناير الى 150 الف قتيل بحسب اخر حصيلة للسلطات في هايتي، لكن وزيرة هايتية اعلنت الاحد ان السلطات الصحية في بلادها تخشى ان تكون 200 الف جثة اضافية لا تزال تحت الانقاض.

رئيس وزراء هايتي يوجه نداء الى مواطنيه في الانتشار

هذا ووجه رئيس وزراء هايتي جان ماكس بيليريف الاحد في مونتريال نداء الى مواطنيه في الانتشار داعيا اياهم الى المشاركة بفاعلية في اعادة اعمار وطنهم الام.

وقال بيليريف امام نحو 300 من مواطني هايتي تجمعوا في مركز للجالية في مونتريال quot;لا حل اليوم الا بمشاركة الانتشار في اعادة الاعمارquot;.

واضاف quot;ليس هناك امكانات بشرية كافية لاعادة اعمار البلادquot;، في اشارة الى عشرات الاف الضحايا وهجرة الشباب.

وتابع بيليريف ان quot;الانتشار هو المورد الوحيد الذي يمكن تعبئته سريعا. ليس لدي كرئيس لوزراء هايتي خيار اخر (...) نحن في حاجة اليكمquot;.

وتضم الجالية الهايتية في كندا نحو مئة الف شخص. ويقيم معظم هؤلاء في مونتريال.

وحضر بيليريف الى مونتريال للمشاركة في مؤتمر تمهيدي الاثنين موضوعه اعادة اعمار هايتي.

وفي هذا الصدد، شدد على وجوب اعادة اعمار هايتي في شكل مختلف مع تغيير بنية الدولة.

وقال quot;تبين لنا ان زلزالا استمر ثلاثين ثانية دمر اكثر من ستين في المئة من اجمالي الناتج المحلي للبلاد لان كل شيء تركز في بور او برانس. ينبغي اعتماد اللامركزيةquot;.

ولاحقا، اكد رئيس الوزراء في حديث اذاعي انه لن يطلب شيئا خلال المؤتمر التمهيدي الاثنين، بل سيعمد الى توضيح ما يريده الهايتيون لبلادهم.

وعن فكرة اطلاق مشروع مارشال لهايتي، اعتبر بيليريف انه من المبكر جدا الحديث عن كلفة اعادة الاعمار. واضاف quot;تميز مشروع مارشال بانه كان صنيعة الجنرال مارشال. اما انا فاريد مشروعا هايتياquot;.