وجهت شيران الى جيوش الدول الاعضاء نداء جديدا من اجل توزيع وجبات غذائية للمشردين الهايتيين والمعدمين منذ الزلزال الذي ضرب البلاد في 12 كانون الثاني/يناير.

نيويورك: قالت مديرة برنامج الغذاء العالمي التابع للامم المتحدة جوزيت شيران خلال مؤتمر صحافي ان quot;مطابخ معظمهم قد تدمرتquot; بالزلزال. واوضحت ان برنامج الغذاء العالمي quot;استنفد تقريبا جميع ما لديه من احتياطquot; من الوجبات الجاهزة ونتيجة لذلك quot;ندعو القوات المسلحة للدول الى ان تضع تحت تصرف البرنامج الفائض المحتمل من الوجبات الغذائية المخصصة للعسكريينquot;.

واشارت الى ان هذه الوجبات ستوزع على المشردين في العاصمة، بور او برنس، الذين يقدر عدده بمليون نسمة. وكانت شيران التي زارت هايتي، دعت الاسبوع الماضي الى توفير حوالى 100 مليون وجبة جاهزة لضحايا الزلزال.

واشارت ايضا الى ضرورة ان يتم توزيع المواد الغذائية في بور او برنس بمواكبة عسكرية واشادت بدور قوات الامم المتحدة وقوات الولايات المتحدة في هذا المجال. وشددت على ضرورة quot;ايصال الطعام للنساء والاطفال المعدمينquot;.

الى ذلك، وافق الاتحاد الاوروبي يوم الاثنين على ارسال ما يصل الى 350 شرطيا الى هايتي استجابة لنداء من الامم المتحدة بالمساعدة في توفير الحماية لجهود الاغاثة. ووافق وزراء خارجية الاتحاد الاوروبي ايضا على اقامة مكتب في بروكسل لتنسيق عمليات المساهمات العسكرية والامنية من الدول الاعضاء السبع والعشرين في جهود الاغاثة.

وجاءت استجابة وزراء الاتحاد الاوروبي لطلب الامم المتحدة بعد اعلان المنظمة الدولية عن ارسال الفي جندي و1500 شرطي اضافي الى بعثتها في هايتي التي تضم تسعة الاف فرد. وكان الاتحاد الاوروبي أعلن في الاسبوع الماضي ان مؤسساته والدول الاعضاء عرضوا أكثر من 400 مليون يورو (575.6 مليون دولار) في شكل مساعدات طارئة وطويلة الامد الى هايتي بعد الزلزال الذي ترجح السلطات هناك انه قتل ما يصل الى 200 ألف شخص.

وفي سياق متصل، ارتفعت حصيلة الضحايا الكنديين في زالزل 12 كانون الثاني/يناير في هايتي الى 21 قتيلا و171 مفقودا، حسب ما اعلنت الحكومة الكندية في حصيلة جديدة مساء الاثنين. وكانت حصيلة سابقة صباح الاثنين تحدثت عن 20 قتيلا و181 مفقودا. والكنديون المفقودون هم الذين كانوا في المنطقة المنكوبة والذين لم تحصل عائلاتهم على اية اشارات منهم منذ الكارثة. ولم تنجح السلطات القنصلية في تحديد مكانهم بعد. ومنذ وقوع الزلزال، عثر على 1963 كنديا على قيد الحياة ونقل 2424 اخرون الى كندا، حسب حصيلة نشرتها وزارة الخارجية الكندية.