أكد بيل كلينتون مواصلته العمل لمساعدة هايتي على النهوض من الزالزال الذي ضربها .

نيويورك: اكد الرئيس الاميركي السابق بيل كلينتون الجمعة في بيان انه سيواصل العمل لمساعدة هايتي على النهوض من الزلزال الذي ضربها في 12 كانون الثاني/يناير، رغم خضوعه لعملية قثطرة الخميس. وقال كلينتون في بيان نشر بعد ساعات على مغادرته المستشفى quot;بصفتي المبعوث الحالي للامم المتحدة الى هايتي، ساواصل العمل مع هايتي شعبا وحكومة والجهات المانحة والمنظمات الدوليةquot;.

وخضع كلينتون الخميس لجراحة تنظيرية لتوسيع شريان مسدود. وكان الرئيس باراك اوباما كلف كلينتون والرئيس السابق جورج بوش تنسيق المساعدات الاميركية الى هذا البلد.

الى ذلك، حذر البيت الابيض الجمعة من ان الوضع في هايتي لا يزال quot;سيئاquot; بعد شهر على الزلزال الذي ضرب العاصمة بور او برانس وضواحيها، ووعد مجددا بتقديم دعم الولايات المتحدة لسكان الجزيرة المنكوبة على المدى الطويل.

وقال المتحدث باسم البيت الابيض روبرت غيبس quot;الوضع لا يزال سيئا. حتى قبل الزلزال كانت هايتي دولة فقيرة ومعدومةquot;. واضاف quot;ان الحاجات الغذائية والادوية والملاجىء هائلة وموسم الامطار على الابواب وسيخلق مشاكل جديدة. والبنى التحتية التي دمرت في دقائق تحتاج الى سنوات لاعادة الاعمارquot;.

ونشرت الولايات المتحدة الاف الجنود وارسلت مئات المسعفين المتخصصين وحاملة طائرات نووية في اليوم الاول من الزلزال لمساعدة هذا البلد الكاريبي الصغير.