أبوجا: قالت وزيرة نيجيرية ان عودة الرئيس عمر يارادوا أذكت حالة الغموض في البلاد واتهمت حاشية تحيط بالرئيس المريض بالسعي للاستفادة من هذه الحالة للحفاظ على نفوذها.

وأدت العودة المفاجئة ليارادوا من السعودية يوم الاربعاء بعد ثلاثة اشهر قضاها في مستشفى هناك الى اثارة المخاوف من وقوع صراع على السلطة بين حلفائه الاقوياء ونائبه جودلاك جوناثان الذي تولى مهامه قائما بأعمال الرئيس قبل ما يقرب من ثلاثة أسابيع.

ونقلت صحيفة ذيس داي عن دورا أكونييلي وزيرة الاعلام النيجيرية قولها في مقابلة نشرت يوم الاحد quot;أفراد الحاشية (المحيطة يارادوا) يريدون مواصلة عبارتهم المعتادة.. لقد قال الرئيس وعليكم الانصياعquot; لاوامره.

وأضافت quot;انهم يريدون مواصلة اصدار التعليمات حتى ولو لم يقل الرئيس ذلك... لقد أدخلوه الى هذا البلد ليلا... أعتقد أن ذلك أمرا غير ضروري ولا داعي له.quot;

وأكونييلي هي أول عضو بالحكومة ينتقد علنا التعامل مع غياب يارادوا مما ينذر بانقسامات في صفوف الحكومة قد تؤدي في النهاية للاطاحة به من منصبه.

وتولى جوناثان السلطات التنفيذية للرئيس في التاسع من فبراير شباط منهيا أشهرا من الشلل في نيجيريا وبما يسمح له بوضع أولويات مثل تأمين العفو عن المتمردين في دلتا نهر النيجر الغنية بالنفط واستعادة مصادر الطاقة والاعداد للانتخابات.