قضت محكمة نيجيرية يوم الجمعة بأن الرئيس عمر يارادوا لم ينتهك الدستور بعدم قيامه بنقل سلطاته الى نائبه خلال غيابه الطويل لكنها لم توضح من صاحب المسؤولية في البلاد.

أبوجا: قضت المحكمة العليا الاتحادية في ابوجا بان يارادوا غير ملزم بنقل سلطاته لنائبه جودلاك جوناثان في حين يتلقى الرئيس العلاج في الخارج لكنها قالت ان جوناثان لا يمكنه أن يكون قائما بأعمال الرئيس اذا لم يفعل يارادوا ذلك.

ويتلقى يارادوا العلاج بمستشفى سعودي منذ اكثر من شهرين ويثير الجدل بشأن من المسؤول عن ادارة البلاد مخاطر باصابة انشطة الحكومة بالشلل. وقال القاضي دان ابوتو في حكمه quot;لا يوجد ما يلزم الرئيس بنقل (السلطة) الى رئاسة الجمعية الوطنية قبل ان يشرع في عطلة أو علاج خارج نيجيريا.quot;

لكنه قضى أيضا بأن عدم قيام يارادوا بتقديم اعلان مكتوب يبلغ فيه البرلمان بغيابه يعني انه ليس بامكان جوناثان تولي السلطات الكاملة كقائم بأعمال الرئيس. وتتزايد الضغوط على يارادوا للعودة واثبات أهليته للحكم أو لتسليم سلطاته لنائبه. ودعا مجلس الشيوخ ورؤساء ووزراء سابقون ونقابة المحامين في نيجيريا والمعارضة يارادوا الى اخطار البرلمان رسميا بغيابه والسماح لجوناثان بتولي المسؤولية الى أن يستعيد عافيته.