Local residents watch Pacific coast as they evacuate during ...

طوكيو: رفعت اليابان الاثنين انذر التسونامي عن مجمل اراضيها غداة اصدار اوامر بعمليات اجلاء على نطاق واسع مع وصول امواج نجمت عن زلزال تشيلي الى سواحلها على المحيط الهادئ.

وصرح يوشيرو اوتا من قسم الزلازل والتسونامي في وكالة الارصاد الجوية quot;لقد رفعنا كل الانذارات اعتبارات من الساعة 10,15 (01,15 تغ)quot;.

وكان مسؤولون يابانيون قد حذروا يوم الاحد من ان موجات تسونامي يبلغ ارتفاعها ثلاثة امتار او اكثر قد تجتاح ساحل اليابان على المحيط الهادي بعد الزلزال القوي الذي وقع في تشيلي. وصدرت اوامر او نصائح باخلاء نحو 630 الف منزل .

وخفضت وكالة الارصاد الجوية اليابانية تحذيرها من حدوث موجة تسونامي بارتفاع مترين الى quot;نصيحةquot; قائلة انه مازال من الممكن حدوث امواج يبلغ ارتفاعها نحو 50 سنتيمترا.

وقالت الوكالة ان التحذير الذي اعلن يوم الاحد كان اول تحذير رئيسي تصدره اليابان من امواج تسونامي منذ 17 عاما كما انه الرابع فقط منذ عام 1952.

وخلف زلزال بلغت قوته 8.5 درجة وموجات تسونامي اكثر من 22 الف قتيل في شمال شرق اليابان عام 1896 . ووقع زلزال اخر بلغت قوته 8.1 درجة في نفس المنطقة عام 1933 مما ادى الى مقتل 3064 شخصا.

وفي مايو ايار 1960 اجتاحت موجة تسونامي سواحل هوكايدو ومناطق ساحلية اخرى مطلة على المحيط الهادي بعد زلزال في تشيلي مما ادى الى مقتل نحو 140 شخصا.

ومنذ ذلك الحين وضعت مواني كثيرة بوابات بحرية في محاولة لصد موجات المد العملاقة والعواصف.