قالخلفاناليوم إن جميع المشتبه بهم في قتل المبحوحغادروا من دبي إلىإسرائيل.

ابوظبي: قال قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان الاثنين ان جميع المشتبه بهم في اغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح موجودون في اسرائيل. وقال خلفان في مؤتمر صحافي عقده في العاصمة الاماراتية على هامش مؤتمر امني quot;انا متأكد ان جميع المشتبه بهم موجودونquot; في اسرائيل. واضاف ان المشتبه بهم quot;لن يتم توقيفهم اذا بقيوا في (اسرائيل)، ولكن بالنهاية سيغادرون وستم توقيفهمquot;.

وكانت شرطة دبي اعلنت الاحد ان تقارير الطب الشرعي اظهرت ان القيادي في حركة حماس محمود المبحوح خدر بمادة سكسينيل كولين قبل قتله خنقا. واعلن قائد شرطة دبي الجمعة ان بحوزة المحققين في دبي بصمات وراثية وبصمات اصابع تعود لافراد من المجموعة التي تتهمها الامارة بقتل المبحوح. وسبق ان اكدت غالبية الدول المعنية ان الجوازات مزورة او متلاعب بها وانها تظهر حالات انتحال شخصية

وعثر على محمود المبحوح جثة هامدة في غرفته في احد فنادق دبي في 20 كانون الثاني/يناير. وكثفت شرطة دبي مذاك اعلاناتها عن نتائج التحقيق في ظروف مقتله. واتهمت الشرطة 26 شخصا يحملون جوازات غربية بقتل المبحوح في عملية معقدة وانما كشفت وسائل المراقبة المتطورة في الامارة تفاصيلها، كما اتهم خلفان جهاز الاستخبارات الاسرائيلي (الموساد) بالوقوف خلف العملية.

الا ان خلفان اكد في تصريحات نقلتها صحيفة الخليج الاماراتية الاثنين ان شخصا اضافيا حمل جوازا اوروبيا سيضاف الى قائمة المتهمين. وقال خلفان ان quot;اجمالي عدد القتلة ... سيصل الى 27 متهما بعد اضافة شخص جديدquot; لم يفصح عن هويته. كما ذكر خلفان ان احد الفلسطينيين اللذين تحقق معهما شرطة دبي على خلفية اغتيال المبحوح quot;ثبت تورطه فعلياquot; اما الفلسطيني الآخر quot;فلا يزال قيد التحقيق وشرطة دبي تتحفظ عليه لعلاقته بالاولquot;.

الى ذلك، شن خلفان في تصريحاته لصحيفة الخليج هجوما حادا على اسرائيل وقادتها. وقال قائد شرطة دبي quot;هذا ليس مستغربا على قيادات اسرائيل الملطخة ايديها بدماء الآخرين عبر التاريخquot; معتبرا ان الحكومات الاسرائيلية المتتابعة quot;حكومات سفك دماء واغتيالات وحروب وحكومات احتلال واعتداءات وليس في تاريخها الحاضر او الماضي ما يشير الى انها كانت دولة سلام في العالم إطلاقاquot;. الا انه اعتبر ان الشعب الاسرائيلي quot;شأنه شأن اي شعب آخرquot; يريد ان يكون quot;منفتحاquot; وquot;محبوباquot;.

واضاف ان quot;ينبغي على العالم اجمع ان يدرس عقلية القادة الاسرائيليين عبر التاريخ ليجد نفسيات مريضة تحتاج الى أساتذة علم نفس لتحليلها وليدرسوا ما ذهبوا اليه من اطلاق الازمات حتى جلبوا على أنفسهم كراهية الآخرينquot;. الى ذلك، كشف خلفان في تصريحات لجريدة البيان الاماراتية نشرت الاثنين ان المصرف المركزي يتولى التحقيقات في ما يتعلق بالبطاقات الائتمانية الذي قالت شرطة دبي ان 14 شخصا من المتهمين استخدموها لحجز بطاقات السفر والغرف الفندقية في دبي.

وقال خلفان ان quot;لدى شرطة دبي البيانات الخاصة بكل البطاقات الائتمانية التي استخدمها افراد العصابة لحجز تذاكر السفر ودفع تكاليف الاقامة بالفنادق والصادرة عن quot;ميتا بنكquot; ومقره الولايات المتحدةquot;. وذكر ان الشرطة quot;تسعى لتتبع الجهات التي اصدرت هذه البطاقات ولمصلحة اي اشخاصquot;.

وكانت شرطة دبي اعلنت الاحد ان تقارير الطب الشرعي اظهرت ان القيادي في حركة حماس محمود المبحوح خدر بمادة سكسينيل كولين قبل قتله خنقا. وذكرت الشرطة في بيان ان quot;السيناريو الذي اعد من قبل الجناة هو حقن المغدور به بهذه المادة وبعد ذلك خنقه بطريقة تبدو فيها الوفاة طبيعية (ولا) تظهر علامات للمقاومة من جانب المجني عليه قبيل موتهquot;. واعلن قائد شرطة دبي الجمعة ان بحوزة المحققين في دبي بصمات وراثية وبصمات اصابع تعود لافراد من المجموعة التي تتهمها الامارة بقتل المبحوح. وسبق ان اكدت غالبية الدول المعنية ان الجوازات مزورة او متلاعب بها وانها تظهر حالات انتحال شخصية.