دبي: واجه جهاز الاستخبارات الاسرائيلي quot;الموسادquot; إنتقادات حادة اذ يشتبه بانه قام بقتل القيادي في حركة حماس محمود المبحوح في دبي في كانون الثاني/يناير وترك آثارا تدل على تورطه في هذه العملية. واكد قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان أن ضلوع الموساد في اغتيال المبحوح quot;اكيد بنسبة 99 بالمئة ان لم يكن مئة بالمئةquot;. وكان الفريق خلفان أعلن الاثنين ان أشخاصاً يحملون جوازات سفر اوروبية، بينهم امرأة، ضالعون في اغتيال المبحوح كاشفا عن تفاصيل دقيقة اظهرت عملية اغتيال محكمة التحضير والتنفيذ.

إيلاف في تغطية خاصة:

ضاحي خلفان لـ quot;إيلافquot;: الطائرة الشراعيّة حلقت بعيدًا من منزلي
ايلاف: قال القائد العام لشرطة دبي الفريق ضاحي خلفان تميم اليوم في اتصال هاتفي مع quot;إيلافquot; إنَّ الطائرة الشراعية التي تم استجواب قائدها وإثنين من مرافقيه كانت بعيدة جدًّا من منزله في منطقة جميرا في دبي. وأكّد خلفان أنَّ الطائرة لم تشكل أي تهديد مباشر له.

إنقسام استخباراتي حول تهديد دبي بطرد quot;الجواسيسquot;
أشرف أبو جلالة: تسود حالة من القلق لدى أجهزة المخابرات الأجنبية من احتمال قيام سلطات دبي بتنفيذ تهديدها بطرد العملاء موضع الاشتباه، وإقدامها على نشر صورهم وكافة المعلومات المتعلقة بهمquot;. وكان المحققون في دبي قد أثاروا ضجة دولية عندما قاموا بنشر صور وتفاصيل جوازات سفر 26 شخصاً أجنبياً.

اغتيال المبحوح يعيد للذاكرة محاولة الموساد الفاشلة لقتل مشعل
قال مسؤول مخابرات اوروبي سابق إنه بعد اغتيال محمود المبحوح في دبي يبدو ان جهاز الموساد تعلم من دروس محاولة الاغتيال الفاشلة لخالد مشعل في الأردن، واستخدموا عددا أكبر بكثير من الأفراد ولم يكلفوا أنفسهم تنفيذ عملية قتل بطيئة بالسم بل عملية ذات نتائج فورية.

تخفي عمليَّة تصفية محمود المبحوح، القيادي في حركة حماس، أبعادًا مستقبليَّة تتجاوز المعلن حتّى الآن والذي يركّز فقط على الجهة المتورّطة من دون الأخذ في الاعتبار الدوافع خلف العمليَّة. ويكشف مسؤول أمني أميركيّ لـ إيلاف أنَّ عمليَّة الاغتيال عمومًا وبالطريقة التي تمَّت فيها خصوصًا تحتاج إلى نظرة معمّقة في تفسيرها وتحليلها تأخذ في الاعتبار الأبعاد المستقبليَّة لها


تصفية المبحوح موساديَّة وتحمل إنذارًا إسرائيليا أوّل إلى دول الخليج
quot;تصفية
بات من المتعذّر اعتبار ما حدث في إمارة دبي في العشرين من شهر كانون الثاني (يناير) الماضي عمليَّة بوليسيَّة كلاسيكيَّة، وخصوصًا بعد المعلومات التي توفرت لخزنة إيلاف من مصادر خليجيَّة متعدّدة وإسرائيليَّة شبه متعددة وأميركيَّة لا حصر لها، تنفي عن عمليَّة اغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح السيناريو الكلاسيكي.

تداعيات العملية ما زالت تتفاعل وتل أبيب قد تدفع الثمن
اغتيال المبحوح يضر إستراتيجياً بخطط إسرائيل لمهاجمة إيران
FILE - In this Tuesday, Feb. 16, 2010 file photo, Palestinian ...

أشرف أبوجلالة: في حال ثبتت التهمة على إسرائيل في قضية إغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح، فإنها ستواجه العديد من الصعوبات في حال قررت شن حملة عسكريّة ضد إيران، خصوصاًمن ناحيةإستعمال المجال الجوي لدول عربيّة لتحقيق هذه الغاية .

صاحبها ملقب برجل إسرائيل للعمليات الخاصة
بطاقات الائتمان المستخدمة في اغتيال المبحوح صادرة عن quot;ميتا بنكquot;
quot;بطاقات
أوضحت شرطة دبي أن البطاقات الائتمانية المستعملة في إغتيال المبحوح، تم إصدارها عن طريق شركة وسيطة بين البنك والمشتبه بهم تسمي بايونير، لها فروع متعددة في تل أبيب، ويمتلكها شخص يهودي يحمل الجنسية الاسرائيلية ملقب برجل اسرائيل للعمليات الخاصة.


دبي تتبادل التعاون مع واشنطن في التحقيق بقضية المبحوح
quot;دبي
تجري الولايات المتحدة الأميركية ودولة الامارات اتصالات بخصوص قضية اغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح، وبحسب التقارير فإن الاتصالات تتركز على بطاقات الائتمان التي استخدمها الأشخاص المشتبه تنفيذهم العملية.


المبحوح تاجر سلاح بتمويل إيراني
quot;المبحوح
تساؤلات كثيرة تطرح حول صفقة جرت بين إيران واسرائيل ضد المبحوح ، تاجر السلاح المحترف، تشابه تلك التي حدثت بعدها بأيام بين باكستان وايران وكان بطلها عبدالملك ريغي، الذي تمكنت منه طهران وسط إخراج تلفزيوني يذكّر بما حدث للزعيم الكردي عبد الله أوجلان.

أسرار الزيارة القطريّة الخاطفة إلى إمارة دبي
quot;لفلفواquot; الجريمة وانهوا المسلسل
يوسف الهزاع: فاجأت دبي الرأي العام العربي والعالمي بإعلان من أسمتهم بالمتورطين في اغتيال quot;الحمساويquot; محمود المبحوح، ولكن هذه المفاجأة كانت مقدمة لتتابعات أخرى أطلقتها دبي تحت أنظار وسائل الإعلام العالميّة حين أعلنت عن قائمة أخرى بأسماء متهمين وسط تسريبات رسميّة بأن الجيب يحوي الكثير في انتظار الوقت المناسب.

محللون أمنيون يشيدون بطريقة إدارة قضية المبحوح:
دبي أوجدت توزانًا عبر التشديد الأمني والإنفتاح
أشرف أبوجلالة: نشرت كريستيان ساينس مونيتور تقريرًا أشارت فيه إلى أن مجموعة من المحللين الأمنيين أشادت بالطريقة التي تدير من خلالها دبي التحقيقات في قضية اغتيال القائد في حركة حماس محمود المبحوح بدبي الشهر الماضي، في وقت تنشغل فيه التغطيات الصحافية والإعلامية برصد ومتابعة كل ما هو جديد في ما يتعلق بالقضية.

الموساد مباح... لنتانياهو وزوجته
خلف خلف من رام الله: يجادل بعضهم أنه لولا الموساد لما كان لإسرائيل أيَّ وجود. ويتعرَّض الجهاز الذي تردّد اسمه كثيرًا خلال الآونة الأخيرة في قضيَّة اغتيال محمود المبحوح، القيادي في حركة حماس، لحملة انتقادات واسعة تهدّد بالإطاحة بتاريخ حفل بالإنجازات. وأبرز الأسئلة عن مدى مواءمة الموساد لنفسه مع التطورات التقنية التي تأخذ العالم شيئًا فشيئًا نحو الرقمية.


دبي تكشف عن 15 اسمًا جديدًا في اغتيال المبحوح
quot;دبي
كما أكدت إيلاف منذ الصباح، كشفت امارة دبيّ عن 15 اسمًا جديدًا في قائمة المتورطين في اغتيال محمود المبحوح. وضمت القائمة اسماء خمس نساء تورطن في العمليَّة، في وقت كشفت دبيّ ان إثنين من المتهمين غادرا إلى طهران على متن سفينة بعيد العمليَّة.

إسرائيل تدعو بريطانيا إلى quot;عدم الحدادquot; على المبحوح
quot;إسرائيل
أشرف أبو جلالة: نفى يولي أدلشتاين، وزير الدبلوماسيَّة العامة الإسرائيلي، معرفته بالجهة التي تقف وراء قتل القيادي في حركة حماس محمود المبحوح في دبي الشهر الماضي. وخلال زيارة له إلى مجلس العموم البريطاني، دعا إلى عدم الافراط في التعاطف مع العمليَّة التي اتهم بتنفيذها الموساد الإسرائيلي.

تساؤلات عن عمليات الاغتيال بعد حوارات تجريها الجزيرة
quot;تساؤلات
محمود العوضي: الكثير من عمليات اغتيال أو اعتقال شخصيات بارزة تحدث بعد حوارات تجريها قناة الجزيرة القطرية مع تلك الشخصيات، الأمر الذي أثار الكثير من التساؤلات حول هذه القضية.

quot;الإغتيال السياسيquot; يطل برأسه عبر النافذة الخليجيّة
عامر الحنتولي: أبطأ التحرك الأمني العاجل لسلطات إمارة دبي، بعد الكشف عن تفاصيل مقتل قيادي فلسطيني في أحد فنادقها، من مخاوف خليجية واسعة جدًّا من أن يكون ساحل الخليج العربي عرضة لعمليات متكررة من الجرائم الدولية المنظمة، أو ما يعرف حديثًا بـquot;الاغتيال السياسيquot;.


تقنيات التجسس تُشكل إحباطاً للاغتيالات السياسية قديمة الطراز
quot;تقنيات
أشرف أبو جلالة: تواجه عمليات الاغتيال السريذات الطراز القديم تحديات قوية في ظل التطورات التكنولوجية التي يشهدها العالم في السنوات الأخيرة،هذا بالإضافة إلى التحسن الدائم في ما يحدث من تعاون على المستوى الدولي بين مسؤولي الشرطة.

quot;الموسادquot; قائد حروب إسرائيل السرية حول العالم
لؤي محمد: رأت صحيفة الغارديان في تحقيق لها أن quot;الموسادquot; أهدر سمعته كجهاز يتمتع بالبراعة القاسية عبر الاغتيال الذي وقع في دبي مؤخرا والذي وصف بالفعل الأكثر إساءة لتاريخه بسبب الاهتمام العالمي الذي استقطبه، وقد يكون الاغتيال الذي جرى في دبي أكثر إيذاء لسمعة إسرائيل التي تضررت حتى الآن بشكل غير مسبوق ولا بد أن الكشوف التي ستظهر من التحقيقات ستؤدي إلى إلحاق أذى كبير لموقع إسرائيل الدولي.


استبعاد استقالة رئيس الموساد رغم تصاعد حدة الانتقادات
quot;استبعاد
وسط عدم الاعتراف الاسرائيلي الرسمي بعملية اغتيال القائد العسكري في حركة حماس، محمود المبحوح في دبي لا تزال استقالة او اقالة مئير داغان رئيس الموساد من منصبه مستبعدة، في وقت اكد مسؤول سابق ان الموساد استغل لسنوات عديدة هوية مواطنين ابرياء في عمليات امنية.


دبي لن تكشف تحرياتها التقنية... والحسيني ربما قتل في الكويت
quot;دبي
سالم جمعة من دبي: حصلت إيلاف على معلومات جديدة بشأن مقتل القيادي العسكري في حركة حماس الفلسطيني محمود المبحوح، ومحاولات سابقة لإستهدافه في إمارة دبي، وخارجها، قبل أن تنجح المحاولة الثالثة في تصفيته والذي لا يزال التعرف إلى قتلته، والتثبت من هوياتهم، سرًا إحترافيًّا لسلطات أمن دبي.

الإمارات تدرس تعديل أحكام دخول وإقامة الأجانب على أراضيها
صورة وزعتها شرطة دبي تظهر المبحوح وخلفه مشتبه بهم
أشرف أبو جلالة من القاهرة: خصّصت quot;صحيفة الدايلي ميلquot; البريطانية تقريرًا تناولت فيه أجواء الذعر التي يعيشها ستة مواطنين إنكليز في هذه الأثناء على خلفية تورطهم quot;بالزيف والتزويرquot; في قضية اغتيال القائد في حركة حماس، محمود المبحوح، في دبي قبل بضعة أسابيع.

وسط مخاوف من إثارة شكوك حول تواطؤ لندن في قتل المبحوح
المخابرات البريطانية علمت بنية الموساد في تزوير جوازات السفر
Interpol has issued arrest notices for 11 suspects in the killing ...
أشرف أبو جلالة: تتفاعل تطورات قضية اغتيال القيادي في حركة حماس محمود المبحوح في دبي، وتشير معلومات جديدة إلى أن المخابرات البريطانية ربما علمت مسبقًا بقضية تزوير الموساد لجوازات سفر منفذي العملية، وهو ما يؤكده مصدر في المخابرات الإسرائيلية.

حماس تتفهم موقف دبي الرافض لإطلاعها على التفاصيل
عامر الحنتولي من الكويت: لم يتردد مسؤول في حركة حماس من الإقرار ضمنا بأن سبب الرفض الإماراتي لأي إسهام من جانب الحركة في التحقيقات الأمنية التي تجريها إمارة دبي في مقتل القيادي العسكري محمود المبحوح، يأتي بسبب خداع الحركة لسلطات الإمارة حين أدخلت عنصرها الى دبي بجواز سفر مزور، إلا أنه أباح بمساع بدأتها دولة خليجية لتليين ما أسماه التشدد الإماراتي.

الإمارات تدرس تعديل أحكام دخول وإقامة الأجانب على أراضيها
توفيق السيد من دبي: تفكر الأمارات في حظر سفر الأوروبيين والأميركيين إليها إلا بعد الحصول على تأشيرة دخول مسبقة، ويأتي ذلك في إعقاب الكشف عن ضلوع أفراد ينتمون لجنسيات هذه الدول في حادثة اغتيال محمود المبحوح احد قادة حركة حماس العسكريين.

وفرة في عدد عملاء الموساد المحتملين
نضال وتد من تل أبيب: بعدما كشفت دبي تفاصيل اغتيال القائد في حركة حماس ممدوح المبحوح وعدم استبعادها ضلوع quot;الموساد أو غيرهquot; بالعملية، أشارت الأرقام اليمينية الإسرائيليةإلى أن أكثر من 350 ألف إسرائيلي يملكون جواز سفر إضافيا إلى الجواز الإسرائيلي ما يتيح لهم حرية التنقل في البلدان العربية مع إمكانية دسّهم كعملاء.

ذ

17 شخصًا اغتالوا المبحوح جرى التعرف إلى 11 منهم

إيلاف من دبي: علمت quot;إيلافquot; من مصدر أمنيّ إماراتي مطلع أنَّ العدد الإجمالي للفريق المتورّط في عمليَّة اغتيال محمود المبحوح يبلغ 17 شخصًا، ولدى السلطات بيانات وصور عن جوازات سفر 11 منهم. ولم تثبت التحقيقات حتى الان تورط السلطة الفلسطينية في عملية الاغتيال كما تدعي حركة حماس.

اغتيال المبحوح.. تل أبيب الرسمية تصمت ولكن!!
نضال وتد من تل أبيب: عكست الأجواء العامة للصحافة الإسرائيلية مسؤولية تل أبيب عن عملية اغتيال محمود المبحوح في دبي. فقد اختار موقع يديعوت أحرونوت عنوانا يقول: تصفية المسؤول عن قتل سعدون ساسبورتاس في دبي. ومضى الموقع الالكتروني للصحيفة يقول إنه باغتيال المبحوح تم إغلاق دائرة.

حماس: خياراتنا متعددة للرد على اغتيال المبحوح
ميرفت أبو جاع من غزة: تؤكد حركة حماس أن اغتيال محمود المبحوح في دبي يزيد من فاتورة الرد لدى فصائل المقاومة الفلسطينية.

دبي تقتفي أثر اغتيال المبحوح وتعلن التفاصيل لاحقا
Hamas leader Ismail Haniya (C) visits the family of Mahmud Abdel ...
إيلاف من دبي: حتى الآن تؤثر القيادات الأمنية في إمارة دبي إلتزام أقصى معايير المهنية الأمنية وهي تقتفي أثر جناة قتلوا قياديا في حركة حماس داخل أحد الفنادق، وسط تأكيدات عليا بأن القيادات الأمنية قد توصلت الى معلومات وأدلة مهمة بشأن الجريمة، لا تزال بحاجة الى تدقيق ومراجعة كي يتم ربطها، وإعلان الحقائق كاملة في وقت لاحق. وفي الموضوع نفسه فقد نسجت مصادر قريبة من حماس رواية لا تبدو متماسكة، أو واقعية للحادث.

كواليس دبيّ تلمّح إلى مفاجآت مدويَّة في قضيَّة المبحوح
محمود العوضي من دبي: كشف مسؤول أمني في دبي لـ quot;إيلافquot; عن مجموعة عوامل مهمة جدًا ساعدت الأجهزة الأمنية على اقتفاء أثر مجرمين نفذوا جرائم معقدة. يأتي هذا وسط معلومات تشير إلى أن قضية اغتيال المبحوح ستتاح أمام الرأي العام بما قد تتضمنه من مفاجآت كبيرة.