ذكرت دير شبيغل أن جواز السفر الإلماني المستخدم من قبل المجموهة المشبوهة بإغتيال المبحوح هو صحيح وقانوني وسلم لإسرائيلي.

برلين: ذكرت مجلة دير شبيغل الالمانية في عددها الذي يصدر الاثنين ان جواز السفر الالماني الذي استخدمته المجموعة التي يشتبه بانها قتلت قياديا في حماس في دبي، هو وثيقة قانونية سلمت لحامل جواز سفر اسرائيلي. وسلم جواز السفر في 18 حزيران/يونيو 2009 في كولونيا (غرب) لرجل يدعى ميخائيل بودنهايمر وقدم جواز سفر اسرائيليا صادرا في نهاية 2008، بحسب المجلة. وحصل الرجل على جواز السفر الالماني بعدما اكد انه يقيم في كولونيا وقدم شهادة زواج والديه اللذين اضطهدا في عهد النازيين.

وكشفت شرطة دبي ان ستة من اعضاء المجموعة التي قتلت محمود المبحوح في 19 كانون الثاني/يناير يحملون جوازات سفر بريطانية وثلاثة يحملون جوازات سفر ايرلندية وواحد جواز سفره فرنسي وواحد الماني. وقالت المجلة ان نيابة كولونيا كلفت اجراء تحقيق حول احتماع حدوث انتحال شخصية. وكانت المانيا طلبت من القائم بالاعمال الاسرائيلي في برلين تقديم توضيحات عن هذا الاغتيال.واكدت الحكومة الالمانية الجمعة ان تحقيقا يجري بدون ان تكشف اي تفاصيل.

الى ذلك، أفادت صحيفة إماراتية يوم السبت بأن أدلة جديدة تشير الى تورط جهاز المخابرات الاسرائيلية (الموساد) في اغتيال محمود المبحوح القيادي في حركة المقاومة الاسلامية الفلسطينية (حماس) وتشمل بطاقات ائتمان واتصالات هاتفية أجراها المشتبه بهم. وكانت الشرطة أعلنت أن 11 مشتبها به استخدموا جوازات سفر مزورة بأسماء أشخاص غير ضالعين في الاغتيال وينتمون لعدة جنسيات أوروبية.

وذكرت صحيفة البيان الاماراتية يوم السبت أن quot;الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي قال ان من الادلة الجديدة التي تمتلكها شرطة دبي لادانة جهاز الاستخبارات الاسرائيلية الخارجية (الموساد) وتأكيد تورطه في عملية اغتيال القيادي في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) محمود المبحوح في دبي الاتصالات الهاتفية التي جرت بين المتهمين وتم رصدها بالفعل بالاضافة الى امتلاك شرطة دبي معلومات مؤكدة عن شراء بعض الجناة تذاكر طيران من احدى الشركات في دول أخرى ببطاقات ائتمانية تحمل أسماءهم نفسها التي تم الكشف عنها.quot; ولم تقدم الصحيفة المزيد من التفاصيل.

الى ذلك، زعم نائب وزير الخارجية الاسرائيلي داني ايالون اليوم بأن اسرائيل ليس لها علاقة بعملية اغتيال القيادي في كتائب الشهيد عز الدين القسام الجناح العسكري لحركة (حماس) محمود المبحوح في دبي الشهر الماضي. واعرب ايالون في تصريحات نقلتها الاذاعة الاسرائيلية العامة عن اعتقاده بأن عملية اغتيال المبحوح quot;لن تؤدي الى ازمة في علاقات اسرائيل مع الدول الاوروبية لأن لا علاقة لاسرائيل بهذه العمليةquot; على حد زعمه.

واضاف ان quot;هناك مصالح مشتركة لاسرائيل وبريطانيا وفرنسا والمانيا في مكافحة الارهاب العالمي بشكل مستمر ولذلك لن تكون هناك ازمة انما بالعكس اذ ان العلاقات مع هذه الدول ستتعزز وتتطورquot;. وكانت بريطانيا وفرنسا والمانيا وايرلندا قد طلبت من اسرائيل خلال اليومين الماضيين ايضاحات حول استخدام المجموعة التي نفذت اغتيال المبحوح والتي كشفت شرطة دبي عنها منتصف الاسبوع الماضي جوازات سفر مزورة في العملية.

وعثر على المبحوح مقتولا في غرفته بفندق فخم في دبي في 20 يناير كانون الثاني بعد يوم من وصوله الى الامارة. وكشفت شرطة دبي صور 11 مشتبها به في الاغتيال. وأفادت الشرطة الدولية (الانتربول) يوم الخميس بأنها أصدرت quot;مذكرات حمراءquot; لاعتقالهم في أي من الدول الاعضاء فيها وعددها 188 دولة. وقال القائد العام لشرطة دبي يوم الخميس انه يعتقد أن ضباطا في الموساد مسؤولون عن اغتيال المبحوح ودعا الى اعتقال رئيس الموساد اذا ثبتت مسؤولية الجهاز عن الامر.

وعرضت بريطانيا يوم الجمعة اصدار جوازات سفر جديدة لستة بريطانيين استخدم هوياتهم أعضاء فريق اغتيالات يشتبه في أنهم نفذوا عملية الاغتيال أملا في تجنيب البريطانيين الستة الاعتقال غير المقصود بموجب انذار أصدرته الشرطة الدولية (الانتربول). ويعيش الستة في اسرائيل. واستخدم مشتبه بهم اخرون كشفت عنهم شرطة دبي جوازات سفر مزورة لاشخاص من ايرلندا وفرنسا وألمانيا.