لن يترددرئيس شرطة دبي بالمطالبة باعتقال مائير داغان إذا ثبت توّرط جهاز الموساد الذي يديره بإغتيال المبحوح.

دبي: طالب رئيس شرطة دبي الخميس في مقابلة مع تلفزيون دبي باعتقال رئيس الموساد اذا ثبت تورط جهاز الاستخبارات الاسرائيلي في اغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح في دبي الشهر الماضي. وطالب الفريق ضاحي خلفان تميم القائد العام لشرطة دبي الانتربول بانه quot;في حال ثبت ان الموساد يقف وراء الجريمة، وهو الامر المرجح الان، باصدار نشرة حمراء بحق رئيس الموساد لمطاردته من قبل الانتربول باعتباره قاتلاquot;.

والنشرات الحمراء التي يصدرها الانتربول هي مذكرات جلب واحضار تستهدف الاشخاص الذين تطالب بهم دول وفقا للموقع الالكتروني للمنظمة الدولية للشرطة الجنائية. والمبحوح، وهو من مؤسسي الجناح العسكري لحركة حماس، عثر عليه مقتولا في حجرته باحد فنادق دبي في 20 كانون الثاني/يناير الماضي.

وكان الفريق ضاحي خلفان اكد قبل ذلك في تصريحات نشرتها صحيفة quot;ذي ناشونالquot; على موقعها الالكتروني الخميس ان ضلوع جهاز الموساد الاسرائيلي في اغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح quot;اكيد بنسبة 99 بالمئة ان لم يكن مئة بالمئةquot;. وقال ان quot;تحقيقنا اظهر ان الموساد ضالع في قتل محمود المبحوحquot;.

وبحسب الصحيفة، فان خلفان اكد quot;ان الادلة التي تملكها شرطة دبي تظهر ارتباطا واضحا بين المشتبه بهم وبين اشخاص على علاقة وثيقة باسرائيلquot; بدون ان يكشف عن هذه الادلة. واعلن الانتربول الخميس انه اصدر quot;نشرات حمراء ضد 11 مطلوبا دوليا اتهمتهم سلطات دبي بتدبير وارتكاب جريمة قتل الفلسطيني محمود المبحوح القيادي في حماس في دبي في 19 كانون الثاني/يناير 2010quot;.

وكشفت شرطة دبي ان ستة من اعضاء الكومندوس الذين نفذوا العملية كانوا يحملون جوازات سفر بريطانية وثلاثة جوازات سفر ايرلندية وواحد جواز سفر فرنسيا واخر جوازا المانيا. واضافت المنظمة ان quot;الانتربول لديه مبررات تدعو الى الاعتقاد بان المشتبه بتورطهم في هذه الجريمة انتحلوا هويات اشخاص حقيقيين والنشرات الحمراء توضح ان الاسماء المستخدمة كانت غطاء لارتكاب الجريمةquot;.

وتابعت ان quot;الانتربول نشر الصور والاسماء المستخدمة تزويرا في جوازات السفر بهدف منع المتهمين من السفر بحرية واستخدام جوازات السفر المزورة نفسهاquot;. ودعا الفريق ضاحي خلفان الى quot;تشكيل فريق شرطي دولي من دولة الإمارات وبريطانيا وايرلندا وفرنسا والمانياquot; للبحث عن المطلوبين.

اتخذت كل من لندن وبرلين وباريس ودبلن الخميس اجراءات دبلوماسية مطالبة اسرائيل بتقديم توضيحات عن جوازات السفر المزورة التي استخدمت في اغتيال المبحوح. وتم استدعاء الممثلين الدبلوماسيين لاسرائيل في بريطانيا والمانيا وفرنسا وايرلندا الى وزارات الخارجية.

وكانت اسرائيل تتهم المبحوح بانه من المسؤولين الرئسييين عن تهريب الاسلحة الايرانية الى غزة. واستنادا الى الفريق خلفان فان المبحوح توقف في دبي وهو في طريقه الى الصين ثم الى السودان. واكد ان quot;المبحوح لم يتخذ ابسط قواعد الاحتياطات الامنيةquot;.

واعلن المتحدث باسم وزارة الخارجية الفرنسية برنار فاليرو ان فرنسا طلبت الخميس quot;توضيحاتquot; من اسرائيل حول استخدام جواز سفر فرنسي مزور في اطار اغتيال احد قادة حماس في دبي، وذلك خلال اجتماع مع القائم بالاعمال الاسرائيلي في الخارجية الفرنسية. وقال المتحدث انه quot;تم استقبال (سامي رافيل القائم بالاعمال الاسرائيلي) في 18 شباط/فبراير من جانب مدير دائرة شمال افريقيا والشرق الاوسطquot; باتريس باولي.

واوضح فاليرو quot;طلب منه تقديم توضيحات حول استخدام جواز سفر فرنسي مزور في اطار اغتيال مسؤول في حماس في فندق في دبيquot; اخيرا. واضاف ان الخارجية الفرنسية quot;اعربت عن قلق فرنسا العميق حيال الاستخدام المغرض والاحتيالي لوثيقة ادارية فرنسيةquot;. ورفضت السفارة الاسرائيلية في باريس التعليق على الامر.

وكان فاليرو اعلن في وقت سابق ان فرنسا quot;على اتصال دائم بالسلطات في دبي في شان التقدم الذي يحرزه التحقيق وتتعاون معهاquot;، مذكرا بان العناصر التي لدى السلطات الفرنسية quot;ادت الى الاستنتاج ان جواز السفر المعني مزورquot;.

اعلنت منظمة انتربول للتعاون الامني الدولي الخميس انها اصدرت مذكرات تفتيش وجلب (مذكرات حمراء) بحق 11 مشتبها بتورطهم في اغتيال احد قياديي حماس محمود المبحوح في دبي في كانون الثاني/يناير. وكشفت شرطة دبي ان المجموعة التي نفذت عملية الاغتيال كان يحمل افرادها ستة جوازات بريطانية وثلاثة جوازات ايرلندية وجوازا فرنسيا وجوازا ايرلنديا، متهمة الموساد الاسرائيلي بارتكاب الجريمة.

كما اعلنت وزارة الخارجية الايرلندية مساء الخميس ان خمسة جوازات سفر ايرلندية، وليس ثلاثة كما قيل سابقا، استخدمتها المجموعة التي قامت باغتيال احد قادة حركة حماس في دبي. واوضح متحدث باسم الخارجية ان معلومات جديدة ابلغتها سلطات دبي الى دبلن مفادها انه تم استخدام جوازي سفر ايرلنديين اضافة الى الجوازات الثلاثة التي ذكرت سابقا.

واكدت الخارجية الايرلندية ان الجوازين الجديدين الايرلنديين المزورين quot;يضافان الى الجوازات الثلاثة المزورة التي تمت الاشارة اليها في بدايةquot; القضية. وتابع المتحدث ان دبلن تبلغت معلومات مفادها ان المجموعة قد تكون ضمت ثمانية افراد اخرين يضافون الى الاشخاص ال11 الذين كشف امرهم. وقال ايضا quot;اذا، نعتقد ان هذين (الجوازين الجديدين الايرلنديين) استخدما من جانب الاسماء الثمانية الاخرىquot;.

بدوره، أكد عضو لجنة الخارجية في البرلمان الإيرلندي مارك ديلي أن هناك دلائل على أزمة دبلوماسية ستتضح معالمها في الأيام المقبلة في العلاقات بين بلاده وإسرائيل خاصة أن العلاقة بين الجانبين ليست على ما يرام أصلاً. وقال ديلي في مقابلة مع إذاعة جيش الاحتلال الاسرائيلي اليوم quot;إن وزارة الخارجية الإيرلندية ليست معتادة على استدعاء السفراء، لكن هنا يدور الحديث عن أمر خطير وجدي للغاية فهذا الأمر مقلق ويثير مخاوف عديدة، فإيرلندا دولة حيادية وتقبل جوازات سفرها في جميع دول العالم، وبهذه العملية مس بمصداقيتنا في العالمquot;.

وأضاف النائب الإيرلندي أن سفير بلاده في دبي على اتصال مستمر مع الجهات الرسمية وهو يتلقى تفاصيل التحقيقات وتطوراتها باستمرار. وقالت الإذاعة ان تصريحات النائب الإيرلندي تكشف حقيقة أن استدعاء السفير الإسرائيلي من اجل تقديم التوضيحات يشير إلى أن حكومة ايرلندا تلقت دلائل موثوقة حول قيام الموساد بعملية الاغتيال.