لندن، عواصم: استدعت بريطانيا وايرلندا وفرنسا الخميس السفراء الاسرائيليين المعتمدين لديها على خلفية استخدام جوازات سفر مزورة من قبل قتلة قيادي في حماس الشهر الماضي في دبي فيما اعلن قائد شرطة دبي ان الموساد يقف وراء العملية.

واجرى السفير الاسرائيلي في لندن رون بروسور محادثات مع مسؤول كبير في وزارة الخارجية البريطانية غداة مطالبة رئيس الوزراء البريطاني غوردن براون quot;بتحقيق كاملquot; في قضية جوازات السفر المستخدمة في اغتيال القيادي محمود المبحوح في دبي في كانون الثاني/يناير الماضي.

واعلن وزير الخارجية البريطاني ديفيد ميليباند الخميس ان لندن تنتظر تعاونا كاملا من اسرائيل في التحقيق.

وقال ميليباند بعد محادثات السفير الاسرائيلي في وزارة الخارجية البريطانية انه تم ابلاغ السفير quot;باننا نريد ان نعطي اسرائيل كل فرصة لكي تتشارك معنا بكل ما تعرفه حول هذا الحادثquot;.

واضاف quot;نامل ونتوقع بان يتعاونوا بشكل كامل مع التحقيقquot; الذي اطلقته بريطانيا بالتعاون مع السلطات في دبي حيث اغتيل المبحوح الشهر الماضي.

كما يعتزم وزير الخارجية الايرلندي مايكل مارتن اجراء محادثات quot;صريحةquot; مع السفير الاسرائيلي قائلا انه يعتبر قضية استخدام جوازات سفر ايرلندية مزورة quot;حادثا شديد الخطورةquot;.

وقال مارتن قبيل الاجتماع quot;سنجري محادثات صريحة مع السفير، وسنطرح اسئلة مباشرة ونسعى الى الحصول على توضيحات. نريد الحصول على اجوبة في اسرع وقت ممكنquot;.

واضاف قبل بدء المحادثات بين السفير الاسرائيلي صهيون افروني ورئيس مجلس الخدمة المدنية في ايرلندا quot;انه وضع خطر جداquot;.

من جهتها، اعلنت وزارة الخارجية الفرنسية الخميس ان فرنسا طلبت quot;توضيحات من السفارة الاسرائيليةquot; في باريس حول ظروف استخدام جواز سفر فرنسي مزور في اغتيال قيادي حماس في دبي.

وقال برنار فاليرو المتحدث باسم الخارجية الفرنسية خلال لقاء دوري للوزارة مع الصحافيين quot;نحن نطلب توضيحات من السفارة الاسرائيلية لدى فرنسا حول ملابسات استخدام جواز سفر فرنسي مزور في اغتيال عضو في حماس في دبيquot;.

واوضح quot;نحن على اتصال منتظم بالسلطات في دبي بشأن تقدم التحقيق ونتعاون معهاquot;، وذكر المتحدث بان quot;العناصر التي في حوزتنا قادتنا الى الاستخلاص ان جواز السفر المستخدم مزورquot;.

وقد تصاعدت حدة التوتر الدبلوماسي حول عملية اغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح الشهر الماضي في فندق بدبي منذ ان كشفت شرطة دبي ان 11 شخصا يحملون جوازات سفر اوروبية (ثلاثة ايرلنديين وستة بريطانيين وفرنسي والماني) ملاحقون في اطار التحقيق في اغتيال المبحوح.

كما اعلنت السلطات النمساوية الخميس انها تحقق في احتمال استخدام ارقام هواتف نقالة نمساوية في الاعداد لعملية الاغتيال.

ولم تتهم اي حكومة بشكل مباشر اسرائيل لكن التكهنات حول القتلة تركزت على جهاز الاستخبارات الاسرائيلي الموساد الذي سبق ان استخدم عملاء بجوازات سفر مزورة في عمليات مماثلة.

واكد قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان في تصريحات نشرتها صحيفة quot;ذي ناشونالquot; على موقعها الالكتروني الخميس ان ضلوع جهاز الموساد الاسرائيلي في اغتيال القيادي في حماس محمود المبحوح quot;اكيد بنسبة 99 بالمئة ان لم يكن مئة بالمئةquot;.

وقال خلفان ان quot;تحقيقنا اظهر ان الموساد ضالع في قتل محمود المبحوحquot;.

واضاف quot;ان وقوف الموساد خلف القتل اكيد بنسبة 99 بالمئة ان لم يكن مئة بالمئةquot;.

وبحسب الصحيفة، فان خلفان اكد quot;ان الادلة التي تملكها شرطة دبي تظهر ارتباطا واضحا بين المشتبه بهم وبين اشخاص على علاقة وثيقة باسرائيلquot; بدون ان يكشف عن هذه الادلة.

واعلن وزير الخارجية الاسرائيلي افيغدور ليبرمان الاربعاء ان ليس هناك اي دليل يشير الى ان الموساد مسؤول عن العملية.

وقال quot;ليس هناك اي سبب للاعتقاد بان الامر على علاقة بالموساد الاسرائيليquot;.

وقد اصرت كل الدول باستثناء المانيا على ان جوازات السفر مزورة.

وامتنعت بريطانيا عن الحديث عن رابط اسرائيلي محتمل لكنها اعلنت الاربعاء انها تريد توضيح الامور مع اسرائيل واستدعت بروسور لاجراء محادثات مع بيتر ريكيتس رئيس السلك الدبلوماسي البريطاني.

ووسط دعوات متزايدة للحصول على اجوبة وعد رئيس الوزراء البريطاني باجراء تحقيق كامل.