توعدت حماس بالرد على اغتيال المبحوح بطريقتين الاولى قانونية والثانية انتقامية، في وقت كشف قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان عن امتلاك ادلة جديدة تدين الموساد كما طالبت فرنسا بمعرفة حقيقة هذه القضية quot;كاملةquot;.

Dubai police photos shows 11 suspects wanted for the murder ...

دبي تتحدث عنادلة جديدة تدين الموساد

غزة: اعلنت حركة حماس انها ستستغل كل الامكانات القانونية لملاحة قادة جهاز الموساد الاسرائيلي والرد على quot;اغتيالquot; احد قادتها في دبي الشهر الماضي محمود المبحوح، داعية المجتمع الدولي لملاحقة القادة الاسرائيليين كـquot;مجرمي حربquot;.

وقال صلاح البردويل القيادي في حماس في مؤتمر صحافي عقده في غزة ان حركته ستسلك طريقين في التعامل مع اغتيال المبحوح quot;المسلك الاول القانوني حيث سنستغل كل الامكانات القانونية من خلال توكيل محامين وقضاة للوصول الى الجناة ومحاكمتهم، والمسلك الثاني هو الجزاء من جنس العمل، والعدو الصهيوني الذي ارتكب هذه الجريمة لا يمكن باي حال الا ان يتلقى جزاءهquot;.

واضاف البردويل quot;اننا نحمل الموساد الصهيوني المسؤولية المباشرة عن جريمة اغتيال المبحوح على ارض عربية وعليه ان يتحمل تبعات جريمته كاملة عاجلا ام اجلاquot;.

ودعا البردويل quot;المجتمع الدولي لملاحقة قادة الاحتلال كمجرمي حرب ارهابيين يعرضون استقرار الشعوب والدول للخطر والارهابquot;، كما دعا الدول الاوروبية quot;التي شارك عملاء يحملون جوازاتها في الجريمة لموقف جدي لملاحقة المجرمين والارهابيين وملاحقة قادة الموساد الذين انتهكوا حرمة بلادهم للتخطيط ولتنفيذ الجريمةquot;.

كما طالب الدول العربية بـquot;التعامل مع هذه القضية بجدية كاملة واتخاذ موقف قوي تجاه انتهاك العدو لحرمة الدم الفلسطينيquot;. وبعد ان ثمن الجهد quot;الكبير والقرار الجريء الذي اتخذته شرطة دبيquot; شدد على اهمية التعاون مع حركته لتبادل المعلومات موضحا ان quot;لدينا ما ندلي به من معلومات لاستكمال التحقيقquot;.وتابع البردويل quot;نأمل من دولة الامارات ان تتعاون معنا للكشف عن تفاصيل الجريمةquot;.

واشار الى انه quot;لم يثبت ان الجوازات التي استخدمها الموساد مزورة بل حقيقيةquot; مضيفا quot;هناك تفوق امني لكن لا بد من ان يرد عليه بتفوق اكبر منه امنياquot;. واعتبر ان quot;العدو فشل فشلا ذريعا وانكشفت خيوط اللعبة هو اغتال قائدا وسيظل يراقب متى سياتي الردquot; في اشارة الى رد محتمل من حركة حماس.

وزير خارجية النمسا ينفي أي تعاون بين بلاده والمجموعة التي اغتالت المبحوح

الى ذلك، اكد وزير خارجية النمسا مايكل شبيدليغر هنا اليوم عدم وجود اي تعاون بين حكومة بلاده والجماعة التي نفذت عملية اغتيال القيادي في حركة المقاومة الاسلامية (حماس) محمود المبحوح في دبي. وقال شبيدليغز للصحافيين حول استعمال منفذي العلمية لشرائح موبايل نمساوية quot;لم يكن هناك أي تعاون نمساوي باي شكل كانquot; مضيفا quot; اننا نحقق للحصول على معلومات افضلquot;. وتابع quot;ولكن بامكان اي شخص الحصول على تلك الشرائح وشراؤها من أي مكان في النمسا دون الحصول على رخصةquot;.

ووصف الوزير النمساوي علاقة بلاده بسوريا بالقوية والتاريخية وقال ان لقاءه بالرئيس السوري بشار الاسد كان رائعا ونتفق على هدف ارساء السلام والازدهار في الشرق الاوسط مؤكدا دعم بلاده لكل ما من شانه استئناف محادثات السلام في المنطقة و كذلك دعمها للدور التركي

دبي تملك ادلة جديدة تدين الموساد

على صعيد متصل، اكد قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان السبت لصحيفة اماراتية انه تم رصد اتصالات هاتفية تدين جهاز المخابرات الاسرائيلي (الموساد) في قضية الاغتيال. واوضح خلفان في تصريحات لصحيفة quot;البيانquot; الحكومية في دبي quot;من الادلة الجديدة التي تمتلكها شرطة دبي لادانة جهاز الاستخبارات الاسرائيلية الخارجية (الموساد) وتأكيد تورطه في عملية اغتيال المبحوح في دبي الاتصالات الهاتفية التي جرت بين المتهمين وتم رصدها بالفعلquot;.

واضاف الفريق ضاحي خلفان quot;بالاضافة الى امتلاك شرطة دبي معلومات مؤكدة عن شراء بعض الجناة تذاكر طيران من احدى الشركات في دول اخرى ببطاقات ائتمانية تحمل أسماءهم نفسها التي تم الكشف عنهاquot;. وتابع ان ذلك quot;يدل على ان الجناة استخدموا جوازات السفر نفسها في التنقل بين اكثر من دولةquot;، مؤكدا مجددا ان quot;الموساد متورط بنسبة 99 بالمئةquot; في اغتيال المبحوح.

ونفى مسؤول اسرائيلي كبير الجمعة الاتهامات التي وجهتها شرطة دبي الى الموساد بالوقوف وراء اغتيال المبحوح في الامارة. وقال طالبا عدم الكشف عن هويته ان quot;شرطة دبي لم تقدم في هذه القضية اي دليل ذا طابع اتهاميquot; مضيفا quot;شرطة دبي لم تشرح حتى ظروف وفاةquot; المسؤول في حماس.

رئيس وزراء فرنسا يندد باغتيال المبحوح

بدوره، ندد فرانسوا فيون رئيس الوزراء الفرنسي باغتيال المبحوح ودعا الى معرفة الحقيقة في عملية القتل. وقال فيون أثناء زيارة لسوريا quot;انني لا اعرف كل تفاصيل هذه القضية في دبي. وامل في يلقى الضوء على كل المسؤولين عن هذا الاغتيال.quot;

وأضاف أثناء مؤتمر صحافي عقده مع نظيره السوري محمد ناجي عطري quot;تندد فرنسا بالاغتيال. الاغتيال ليس وسيلة عمل في العلاقات الدولية.quot; وتابع quot;جميع الاغتيالات أيا كان مصدرها وأيا كان من أمر بارتكابها يجب التنديد بهاquot;. وطلبت لندن ودبلن وباريس وبرلين توضيحات من اسرائيل حول جوازات سفر هذه الدول التي كان استخدمها 11 من افراد الكومندس المفترضين.

كما اعلنت منظمة quot;انتربولquot; للتعاون الامني الدولي الخميس انها اصدرت quot;مذكرات حمراء بحق 11 شخصا ملاحقين دولياquot; وquot;تتهمهم سلطات دبي بتنسيق عملية القتل وتنفيذهاquot;. وكان عثر على المبحوح الذي يعد احد مؤسسي الجناح العسكري لحركة حماس التي تسيطر على قطاع غزة، ميتا في غرفته بفندق بدبي يوم 20 كانون الثاني/يناير 2009. ووجهت شرطة دبي اصابع الاتهام الى جهاز الموساد الاسرائيلي بقتل المبحوح عندما اعلن قائد شرطة دبي الفريق ضاحي خلفان السبت لصحيفة اماراتية انه تم رصد اتصالات هاتفية تدين الموساد في اغتيال المبحوح.