بيروت: وصف الرئيس اللبناني ميشال سليمان القمة الايرانية السورية التي انعقدت اخيرا في دمشق بين الرئيسين محمود احمدي نجاد والدكتور بشار الاسد بانها quot;قمة توحيد المواقف ضد الاعتداءات الاسرائيليةquot;. واكد سليمان في حديث لصحيفة (الشرق) اللبنانية نشر اليوم ان quot;اي موقف قوي ضد اسرائيل ربما قد يفيدنا ويصب في مصلحتناquot;. وقال ان اتصال الرئيس محمود احمدي نجاد به قبل مجيئه الى سوريا كان بمثابة رسالة دعم واضحة.

وراى سليمان ان اسرائيل اليوم ليست في حاجة الى ذريعة لتؤذي لبنان مشددا على ضرورة quot;المحافظة على قوتنا وتضامننا عبر وحدة الصف وعبر استراتيجية دفاعية تستفيد من القدرات القويةquot; لافتا الى ان quot;العلاقة بين الجيش والمقاومة جيدة ومبنية على احترام الطرفينquot;.

واذ وصف الوضع في لبنان بال quot; طبيعي والممتازquot; اكد سليمان ان ما حصلنا عليه من خلال الاتصالات الديبلوماسية ان quot;لا نية لاعتداء اسرائيلي على لبنان quot; مستدركا القول ان quot; هذا الكلام لا يطمئننا وعلينا تعزيز صمودنا وجهوزيتناquot; ومبينا ان اسرائيل تسعى منذ زمن الى تقسيم لبنان وضرب صيغتهquot;.

وفي مجال اخر اعلن سليمان ان اهم شيء قامت به الدولة الروسية انها quot; ازالت حظر تسليح الجيش quot; اللبناني. وبين في هذا الصدد ان استبدال هبة طائرات quot;الميغ29quot; الروسية بطوافات من طراز (مي 24) ناتج عن دراسة لحاجات الجيش quot; لافتا الى انه quot; لا يمكن استعمال طائرات الميغ من دون الحصول على شبكات صواريخ ارض - جو وشبكة راداراتquot;.

وحول مشاركة لبنان في القمة العربية في ليبيا قال سليمان quot; لننتظر بعض الوقت لان ليبيا لم توجه الينا الدعوة لحضور القمةquot;. واضاف ان مسالة مشاركة لبنان في القمة quot;يقررها مجلس الوزراءquot;. الى ذلك اعرب الرئيس سليمان عن اعتقاده ان quot;طاولة الحوار الوطني ستلتئم الاسبوع المقبلquot;.

وقال ان quot; طاولة الحوار ضرورية فكلما ظهرت الامور معقدة بتنا في حاجة اكثر الى التحاور والمناقشةquot; مضيفا ان quot; الحوار اتفق عليه اللبنانيون قبل اتفاق الدوحة وقرروا التحاور حول موضوع الاستراتيجية الدفاعيةquot;. واكد سليمان اهمية quot; الاستمرار في ذلك الحوار quot; معربا عن اعتقاده بانه مفيد جدا.

وذكر سليمان انه في الجلسات السابقة لطاولة الحوار quot; تم البحث والاتفاق بان المقاومة لا تبدا عملها الا بعد عجز الجيش في صد العدوquot; مبينا ان هناك quot;استنتاجات جيدة يمكن ان توصلنا الى تركيبة معينة تحمي لبنان وتحافظ على القدرات التي بين ايديه في ظل التهديدات الاسرائيلية الكبيرة quot;.

واشار سليمان الى ان quot;الجانب الفلسطيني ليس ضد قرارات طاولة الحوارquot; مع الاشارة الى ان زعماء لبنان السياسيون قرروا العام 2006 تنظيم السلاح الفلسطيني داخل المخيمات ونزعه من خارج تلك المخيمات اي من المواقع العسكرية الفلسطينية المتواجد في عدد من المناطق اللبنانية. وفي شأن ترسيم الحدود مع سوريا اشار سليمان الى ان هذه المسألة تأخذ وقتا و quot;المهم الخطوة الاولىquot;.