لاهاي: ارجأت محكمة الجزاء الدولية ليوغوسلافيا السابقة مجددا اليوم الثلاثاء، ولاسباب اجرائية، محاكمة الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش حول الابادة ولم تحدد موعدا جديدا.

وقال رئيس المحكمة او-جون كون في نهاية جلسة الثلاثاء، ان quot;هذه المحاكمة ستؤجل حتى اشعار آخر، الى حين صدور قرار غرفة الاستئنافquot;.

وقد دافع الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش امام محكمة الجزاء الدولية الثلاثاء عن نفسه باتهام المسلمين بافتعال عمليات القصف التي استهدفت سوقا خلال حصار ساراييفو.

وقال كرادجيتش في حديثه عن عمليتي قصف استهدفتا سوق ماركالي واسفرتا عن سقوط عشرات القتلى خلال حصار ساراييفو الذي استمر 44 شهرا quot;كان ذلك مسرحيةquot;.

ويحاكم كرادجيتش بتهم ارتكاب ابادة وجرائم حرب وجرائم ضد الانسانية امام محكمة الجزاء الدولية للنظر في جرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة.

وقال quot;انني واثق من انه قد لا يكون هناك ضحايا مدنيون على الاطلاقquot;.

وكرادجيتش متهم بتنظيم حملة quot;تطهير عرقيquot; خلال حرب البوسنة اسفرت عن سقوط مئة الف قتيل وتشريد 2,2 مليون آخرين بين 1992 و1995.

واتهم الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة الذي كان يقدم الخطوط العريضة للدفاع عن نفسه، مسلمي البوسنة بالتسبب في سقوط ضحايا لدفع الجيوش الغربية وخصوصا حلف شمال الاطلسي الذين كانوا في صفهم، الى الرد.

وقال المتهم الذي يتولى الدفاع عن نفسه بنفسه ويدفع ببراءته quot;نستطيع ان نبرهن انهم قصفوا شعبهم وكانوا يقتلون ناسهمquot;.

واضاف كرادجيتش الذي يفترض ان يرد خصوصا على اتهامات بقصف القوات البوسنية الصربية لساراييفو الذي اسفر عن سقوط عشرة آلاف قتيل ان quot;الامم المتحدة ستقول لكم ذلك: الصرب لم يبدأوا المعارك في ساراييفوquot;.

وكرادجيش ملاحق بسبب هذه المجزرة التي ادت الى سقوط اكثر من سبعة الاف قتيل من الرجال والاطفال المسلمين في منطقة سريبرينيتشا (شرق البوسنة) في تموز/يوليو 1995.

وقال quot;سنتحدث اليوم عن سريبرينيتشاquot;، متهما المدعي بالمساهمة في quot;فبركة خرافات كاذبةquot;.

واكد المتهم ان quot;سلوك الصرب كا ردا ورد فعلquot;. واضاف ان مسلمي البوسنة quot;اجبرونا على ذلك وكان علينا التحرك والا كانوا سيقضون عليناquot;.

وذكر كرادجيتش بان حوادث بين مجموعات المسلمين والكروات والصرب البوسنيين في ربيع 1992 قبل بدء الحرب ساهمت في توتير الوضع بينما كان مسلمو البوسنة يستعدون لاعلان استقلالهم عن الاتحاد اليوغوسلافي.

واشار كرادجيتش خصوصا الى عملية اغتيال وقعت خلال حفل زواج صربي وquot;اطلاق وابل من الرصاصquot; على شقته في ساراييفو.

وقال quot;في الاول من نيسان/ابريل 1992، لم يقتل في كافة انحاء البوسنة سوى صرب فيما يحملني المدعي المسؤولية ويتهمني بتطبيق سياسة الذهاب الى الحربquot;.

واضاف ان quot;حواجز ونقاط تفتيش اقيمت ومجازر وقعت وقتل اشخاص وتعرضوا للترهيب الى ان بدأت الحربquot;، مؤكدا ان quot;اعمال العنف هذه لم تستهدف سوى الصرب حصراquot;.

وكرادجيتش الذي اعتقل في تموز/يوليو 2008 في بلغراد بعد 13 عاما على اتهامه، معرض لحكم بالسجن مدى الحياة.

وكان كرادجيتش قاطع الايام الثلاثة الاولى للمحاكمة في تشرين الاول/اكتوبر 2009، مؤكدا انه لم يكن لديه متسع من الوقت لتحضير دفاعه.

ويتوقع ان يستدعي الادعاء الاربعاء اول شاهد في اطار هذه القضية من دون كشف هويته.

وطلب كرادجيتش مجددا تأجيل المحاكمة الى 17 حزيران/يونيو بعد دفاعه التمهيدي، الامر الذي رفضته المحكمة. وقال ردا على ذلك انه يمكن ان يقاطع هذه الجلسة.