الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش متهم بارتكاب جرائم حرب وابادة وجرائم ضد الانسانية خلال حرب البوسنة بين العامين 1992 و1995.

لاهاي: تفتتح اليوم الاثنين امام محكمة الجزاء الدولية للنظر في جرائم الحرب في يوغوسلافيا السابقة محاكمة الزعيم السياسي السابق لصرب البوسنة رادوفان كرادجيتش الذي اعلن انه سيقاطعها بعد 14 عاما على انتهاء الحرب في البوسنة.

ويفترض ان يفتتح القضاة الكوري الجنوبي او غون كوون والبريطاني هاورد موريسون ونلفيل بيرد من ترينيداد وتوباغو، الجلسة عند الساعة التاسعة (8,00 تغ) في لاهاي.

واعلن رادوفان كرادجيتش (64 عاما) الذي يتولى الدفاع عن نفسه، الاربعاء انه quot;ليس مستعداquot; لبدء المحاكمة التي يتوقع ان تستمر عامين وسيقاطع لذلك الجلسة.

وسيعود الى القضاة ان يقرروا بدء المحاكمة في غيابه او فرض محام للدفاع عنه او تأجيل المحاكمة.

وفي محضر الاتهام تهمتان بارتكاب ابادة في الاشهر الاولى من الحرب وقتل اكثر من سبعة آلاف مسلم في سريبرينيتسا (شرق البوسنة) في تموز/يوليو 1995.

وهو متهم بارتكاب جرائم حرب وجرائم ضد الانسانية هي التصفية والقتل والتعذيب والاغتصاب والطرد في 19 بلدية بوسنية وفي سربرينيتسا وخلال حصار ساراييفو الذي قتل خلاله عشرة آلاف شخص.

واعتقل كرادجيتش في تموز/يوليو 2008 في بلغراد بعد فرار استمر 13 عاما. وهو اعلى مسؤول في النزاع البوسني تحاكمه محكمة الجزاء الدولية.

وكان حليفه السابق سلوبودان ميلوسيفيتش توفي في لاهاي قبل انتهاء محاكمته في آذار/مارس 2006.

وما زالت المحكمة تبحث عن القائد العسكري السابق لصرب البوسنة راتكو ملاديتش المتهم بالابادة ايضا. وهو فار منذ 1995.