جددت كوريا الشمالية اليوم دعوتها لاطلاق محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة.

جنيف: قالت كوريا الشمالية انه يتعين تسوية الخلاف بشأن برنامجها النووي من خلال محادثات مباشرة مع الولايات المتحدة لكن ينبغي لواشنطن أولا التخلي عما وصفته بالسياسات العدائية.

وفي خطاب أمام مؤتمر نزع السلاح الذي تدعمه الامم المتحدة رفض الدبلوماسي الكوري الشمالي جون يونج ريونج دعوة كوريا الجنوبية الى استئناف المحادثات السداسية.

وقال جون في المؤتمر quot;يتعين تسوية القضية النووية في شبه الجزيرة الكورية من جميع جوانبها بين جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية والولايات المتحدة لانها نتيجة للسياسة العدائية للولايات المتحدة بشأن جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبيةquot;.

واضاف quot;من الوهم توقع أن تفكك جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية برنامجها النووي دون تخلي الولايات المتحدة عن سياستها العدائية بشأن جمهورية كوريا الديمقراطية الشعبية.quot;

وقالت وزيرة الخارجية الاميركية هيلاري كلينتون يوم الجمعة انها ترى علامات مشجعة على أن كوريا الشمالية يحتمل أنها تعد للعودة الى المحادثات المتوقفة بشأن برنامجها النووي.

وأضافت أن الولايات المتحدة ستواصل العمل على اعادة كوريا الشمالية الى المفاوضات التي انسحبت منها قبل عام وهو أمر زاد الشكوك في انحاء المنطقة.

وانهى مبعوثان أميركيان كبيران بشأن كوريا الشمالية جولة في المنطقة لاجراء محادثات مع كوريا الجنوبية واليابان والصين التي تعمل مع الولايات المتحدة على استئناف الحوار مع بيونجيانج.

وقال جون وهو سكرتير أول في بعثة كوريا الشمالية الدبلوماسية في مقر الامم المتحدة في جنيف ان بلاده تعزز رادعها النووي وأن هذا ساعد في الحفاظ على السلام والاستقرار في شبه الجزيرة الكورية المقسمة وفي منطقة شمال شرق اسيا.

ورفض جون نداء تشون هيون نائب وزير الخارجية الكوري الجنوبي الذي حث بيونغ يانغ على العودة الى المحادثات السداسية وقال انه لا يمكن قبول تسلح كوريا الشمالية نوويا. ووصف جون تصريحات المسؤول الجنوبي بأنها استفزازية.