الهاشمي يؤكد رغبة بلاده بتقوية العلاقات مع سوريا

لندن: أعلنت مفوضية الانتخابات العراقية انها سمحت باستبدال مرشحي القائمة العراقية المشمولين باجراءات البعث صالح المطلك وظافر العاني بمرشحين اخرين وقالت ان عدد العراقيين الذين يحق لهم التصويت في الانتخابات العامة الاحد المقبل يبلغ 18 مليون و600 الف ناخب.

واوضحت رئيسة الدائرة الانتخابية بالمفوضية حمدية الحسيني في مؤتمر صحافي اليوم ان عدد المرشحين للانتخابات قد بلغ 6292 مرشحا من بينهم 1813 امرأة فيما بلغ عدد المراقبين الدوليين 1447 مراقبا ومراقبي الكيانات السياسية 273 الفا وعدد الاعلاميين العرب والاجانب حوالي 700 أعلامي وعدد المنظمات المشرفة على الانتخابات 351 منظمة .. فيما بلغ اجمالي عدد الصحافيين الذين سيغطون عمليات التصويت في انحاء البلاد 1800 إعلامياً.

واشارت الى ان المفوضية سمحت للكيانات السياسية ايضا باستبدال مرشحيها الذين تم اجتثاثهم من قبل هيئة المساءلة والعدالة ومن بينهم النائبين صالح المطلك رئيس جبهة الحوار الوطني وظافر العاني رئيس كتلة جبهة التوافق البرلمانية وهما مرشحين على القائمة العراقية بزعامة رئيس الوزراء الاسبق اياد علاوي لكنها لم تشر الى اسماء البدلاء.

ومن جانبه قال عضو مفوضية الانتخابات قاسم العبودي أن 800 ألف شخص سيشاركون غدا في التصويت الخاص وهم من منتسبي الأجهزة الأمنية في وزارة الدفاع والداخلية ونزلاء السجون والمعتقلات والمرضى والعاملين في المستشفيات والمؤسسات الصحية . وأعرب عن مخاوف من حصول بعض الخروقات في الانتخابات بسبب استخدام القائمة المفتوحة للمرة الاولى في الانتخابات.

اما رئيس اللجنة الأمنية المكلفة بحماية الانتخابات العراقية الفريق أيدن خالد فقد اشار الى انه سيتم السماح لمنتسبي الأجهزة الأمنية باستخدام العجلات العسكرية في التنقل للوصول إلى مراكز التصويت الخاص. وطالب منتسبي الأجهزة الأمنية إلى عدم التجمهر أمام المراكز الانتخابية يوم غد وعدم التزاحم في الصفوف مشيرا الى انه تم استبعاد 600 اسما من سجلات ناخبي التصويت الخاص لوصولها متأخرة.