قدمت هيئة المساءلة والمعدالة لاجتثاث البعث ملف صالح المطلك إلى المدعي العام في محكمة الجنايات المركزية.

لندن: في تطور جديد لقضية ابعاد رئيس الجبهة العراقية للحوار الوطني النائب صالح المطلك عن الانتخابات من قبل هيئة المساءلة والعدالة لاجتثاث البعث، فقد اعلن المدير التنفيذي للهيئة اليوم احالة ملف النائب الى محكمة الجنايات المركزية تتهمه فيه بالتورط في quot;أعمال قتلquot; عراقيين نفذت من خلال مجموعات مسلحة مرتبطة بحزب البعث المحظور.
وقال المدير التنفيذي لهيئة المساءلة والعدالة علي اللامي ان الهيئة قدمت الملف الكامل للمطلكإلى المدعي العام في محكمة الجنايات المركزية quot;بسبب تورطه في أعمال عنف وقتل طالت العراقيينquot; على حد قوله . وقال إن لدى الهيئة أدلة واعترافات من عناصر مسلحة ألقي القبض عليها تشير إلى أن المطلك يدعم ويمول جماعة مسلحة مرتبطة بحزب البعث تطلق على نفسها اسم (كتائب الناصر صلاح الدين) مشيرًا الى أن quot;الجماعة تعتبر من الجماعات المسلحة التي نفذت أعمال عنف وقتل بحق العراقيينquot; كما نقلت عنه وكالة السومرية نيوز اليوم وقد حاولت quot;ايلافquot; الاتصال بالمطلك اليوم لمعرفة رد فعله على هذه الاتهامات لكن هاتفه كان مغلقًا. وسبق للمطلك ان اتهم الهيئة بتنفيذ رغبات ايرانية بابعاده عن الانتخابات لمعارضته التدخل الايراني في الشؤون العراقية الداخلية .

وكتائب الناصر صلاح الدين هي إحدى فصائل الجيش الإسلامي في العراق الذي يعتبر تنظيما سلفيا عشائريا أعلن عن نفسه أواخر عام 2003. ويعارض الجيش الإسلامي بشدة العملية السياسية لكنه يرفض أيضاً استهداف المدنيين وسبق له أن أعلن استعداده للتفاوض مع الأميركيين بهدف انسحابهم من العراق ويتركز النطاق الجغرافي لعملياته في مناطق الغرب والشمال الغربي السنية من العراق في الرمادي والفلوجة وسامراء وديالى وتكريت والموصل وبغداد.

واضاف اللامي أن quot;الاعترافات هي لثلاثة عناصر مسلحة ألقي القبض عليها في بغداد في العام 2009quot; مشيرًا إلى أن quot;هؤلاء اعترفوا بتورط النائب صالح المطلك في دعم الجماعات المسلحة وتمويلها وقد سجلت اعترافاتهم امام القضاء العراقيquot; بحسب قوله. وقال إن quot;هذه الأدلة قدمت أمام هيئة التمييز وعليها اتخذت قرار إبعاد المطلكquot; . واشار الى انه عد صدور قرار استبعاد المطلك من الانتخابات لشموله بأجتثاث البعث فقد قررت الهيئة بالتقدم بشكوى ضده بحسب القانون الداخلي للهيئة . واوضح ان quot;ملف المطلك بات الآن لدى المدعي العام لمحكمة الجنايات المركزية بتهمة دعم وتمويل الجماعات المسلحةquot;. واضاف أن الهيئة ستكشف مطلع الأسبوع المقبل خلال مؤتمر صحافي عن جميع الأدلة والوثائق التي أدت إلى إبعاد النائب المطلك وآخرين من الانتخابات النيابية .

والمطلك رئيس جبهة الحوار الوطني التي تشغل 11 مقعدًا من أصل 275 فهي مقاعد مجلس النواب العراقي المنتهية ولايته من مواليد العام 1947 في قضاء الفلوجة بمحافظة الانبار غرب العراق وهو أستاذ جامعي في مجال الزراعة وحاصل على الدكتوراه من جامعة أبردين في اسكتلندا حيث كان رئيسا لاتحاد الطلبة العرب بها وعاد للعراق وتولى منصب أمين عام البحث العلمي في وزارة التعليم العالي وأمين عام لاتحاد الجمعيات العلمية العراقية ثم انتقل للعمل الحر حيث عمل في زراعة مساحات واسعة في مناطق مختلفة من العراق منها محافظات الكوت وديالى و الانبار.
وكانت المفوضية العليا للانتخابات قد أعلنت في الثالث عشر من الشهر الحالي تسلمها من الهيئة التمييزية كتابا رسميا برد طعون 145 مرشحًا مشمولاً بقرارات هيئة المساءلة والعدالة من بينهم صالح المطلك . يذكر أن عدد المرشحين المشمولين بإجراءات هيئة المساءلة والعدالة يبلغ نحو 510 مرشحين فيما يبلغ عدد المتقدمين منهم بطعون حول إجراءات المساءلة والعدالة 177 لكنه تم استبدال 262 مرشحًا بآخرين بعد رفض طعونهم. ومن المنتظر ان تجري الانتخابات التشريعية في السابع من الشهر المقبل ويشارك فيها 6172 مرشحًا يمثلون 165 كيانًا سياسيًا ينتمون إلى 12 ائتلافًا انتخابيًّا.