كراكاس: أعلن الرئيس الفنزويلي هوغو تشافيز الاربعاء ان ليس عنده quot;ايضاحاتquot; يعطيها لرئيس الحكومة الاسباني خوسيه لويس ثاباتيرو حول تعاون بلاده المفترض مع حركتي ايتا الباسكية الانفصالية والقوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك).

وكانت اسبانيا طلبت الاثنين ايضاحات رسمية من الحكومة الفنزويلية حول quot;تعاونهاquot; المفترض، كما قال قاض اسباني، مع حركتي ايتا الباسكية الانفصالية والقوات المسلحة الثورية في كولومبيا (فارك). وقال تشافيز quot;ليس عندي ما اوضحه وانا اطالبه (ثاباتيرو) بان يحترم سيادة شعب وحكومة فنزويلاquot;.

واضاف quot;لا انوي ابدا تعريض العلاقة معه (ثاباتيرو) ولا مع العاهل الاسباني (...) ان العلاقات ستتوقف على موقف الحكومة الاسبانية. عليهم ان يحترمونناquot;. وقرر قاضي التحقيق الاسباني ايلوي فيلاسكو ملاحقة ستة عناصر من منظمة ايتا الباسكية الانفصالية وستة من حركة فارك للاشتباه في انهم اعدوا عمليات اغتيال شخصيات كولومبية في اسبانيا.

كما يتناول التحقيق ايضا التدريب على اسلحة ومتفجرات لعناصر ايتا مع فارك لا سيما في الاراضي الفنزويلية وquot;تبين منه حصول تعاون حكومي فنزويلي في التقارب غير الشرعي بين فارك وايتاquot; كما قال القاضي الاسباني.