استردت مصر 25 الف قطعة اثرية من بريطانيا يعود بعضها إلى العصر الحجري الوسيط 200 الف عام قبل الميلاد.

القاهرة: اعلن وزير الثقافة المصري رئيس المجلس الاعلى للاثار فاروق حسني الخميس ان مصر استردت 25 الف قطعة اثرية من بريطانيا يعود بعضها للعصر الحجري الوسيط (200 الف عام قبل الميلاد).

وقال حسني ان quot;بعض القطع يعود بعضها للعصر الحجري الوسيط في حين تعود قطع اخرى الى عصر ما قبل الحضارات وما قبل التاريخ (اي قبل الكتابة) والاسرات من الالف السابع وحتى الالف الثالث قبل الميلادquot;. ووصلت القطع الاربعاء على متن طائرة مصرية في 85 صندوقا.

من جهته اوضح الامين العام للمجلس الاعلى للاثار زاهي حواس ان quot;هذه الاثار تمثل اللبنة الاساسية لاقامة متحف اثار عصور ما قبل التاريخ بمدينة نقادة بمحافظة قنا جنوب مصر والتى تعتبر من اقدم مراكز الحضارات على مستوى العالم والتي شهدتها تلك المدينةquot;.

واضاف انه quot;سيتم عرض بعض هذه الاثار في مركز زوار اثار ما قبل التاريخ بواحة الفرافرة في محافظة الوادي الجديد المركز الوحيد الذي يساهم فى التعريف باهمية حضارات ما قبل التاريخ في الصحراء الغربيةquot;.

وتابع ان quot;الصناديق ال85 التي تضمنت هذه الاثار ارسلت الى المخازن المتحفية في واحة الفرافرة حيث سيتم عرض الاثار في متحفها فيما بعدquot;. ويضم بعض هذه الصناديق quot;قطعة واحدة مثل صندوق وضع فيه اناء فخاري كبير في حين وضع في صندوق اخر 1500 قطعة اثرية حجرية صغيرة الحجمquot;، حسبما اضاف.

واكد حواس لوكالة فرانس برس ان quot;استرداد هذا الاثار استغرق وقتا من خلال مباحثات بدأناها مع جامعة لندن قبل عام من قرار الجامعة اعادة هذه الاثار اليناquot;. وبذلك يصبح عدد القطع الاثرية التي استطعنا استعادتها خلال تولي منصب الامين العام للمجلس الاعلى للاثار quot;31 الف قطعة اثرية مرشحة للزيادة خلال السنوات المقبلةquot;، على حد قول حواس.