افاد موقع كلمة دوت كوم المعارض الخميس ان 14 شخصا من بين 17 اوقفوا الاثنين في منزل المخرج الايراني جعفر باناهي افرج عنهم مساء الاربعاء.

طهران: أعلن الموقع الإفراج عن 14 شخصاً اعتقلوا في منزل المخرج باناهي وان زوجة باناهي وابنته من بين هؤلاء. غير ان باناهي، ومحمد رسولوف ومهدي بورموسى ما زالوا محتجزين.

وذكر موقعان على شبكة الانترنت الثلاثاء نقلا عن quot;مسؤولين في وزارة الاستخباراتquot; ان قوى الامن في طهران اعتقلت المخرج الايراني جعفر باناهي، لأنه كان يعد لفيلم عن التظاهرات التي تلت الانتخابات في ايران في خطوة اعتبرت quot;معادية للنظامquot;. وقال موقع تبناك المحافظ، ان المخرج الايراني كان ينوي quot;عرض هذا الفيلم في الخارجquot;. غير ان نجل باناهي نفى هذه المعلومات.

وجعفر باناهي (49 عاما) هو احد اكثر مخرجي quot;الموجة الجديدةquot; الايرانية الذائعي الصيت في الخارج. وحصل على جائزة الاسد الذهبي في مهرجان البندقية في العام 2000 عن فيلمه quot;الدائرةquot;، وجائزة الدب الفضي في مهرجان برلين في العام 2006 عن فيلمه quot;خارج اللعبةquot;. وحصل مرتين على جوائز في مهرجان كان (quot;الطابة البيضاءquot; الذي حصل على جائزة الكاميرا الذهبية في 1995 وquot;الذهب الخالصquot; الذي حصل على جائزة لجنة تحكيم تظاهرة quot;نظرة ماquot; في 2000).

وافرج عن عدة موقوفين في الايام الاخيرة، على الاخص خمسة صحافيين هم مرتضى كاظميان، مهدي غوليزاده، كيوان مهريغان، رضا نوربكش، ونوشين جعفري بعد سجنهم طوال اسابيع.

من جهة اخرى افاد موقع كلمة دوت كوم ان الصحافي بيمان عارف اطلق سراحه بكفالة بعد ان سدد مليار ريال (100 الف دولار) مقابل الحصول على اذن بالخروج لعشرة ايام. اما الصحافي سعيد ليلاز فقررت محكمة الاستئناف في طهران تخفيف عقوبته بالسجن تسع سنوات الى ثلاث سنوات نافذة، بحسب الموقع.

واوقف ليلاز بعد ايام على اعادة انتخاب الرئيس الايراني محمود احمدي نجاد لولاية ثانية في حزيران/يونيو 2009. لكن موقع كلمة اكد ان ستة ناشطين حقوقيين على الاقل من بينهم الناشطة لحقوق المرأة محبوبة كرامي الى جانب هسام فيروزي، بهزاد مهراني، نافد خانجاني، منصور طاغيبور، ابو الفضل عابديني اوقفوا ليل الاثنين الى الثلاثاء.