بدأت لجنة الانتخابات الفلسطينية عملية تسجيل الناخبين استعدادا لإجراء الانتخابات المحلية في السابع عشر من تموز يوليو المقبل.

رام الله: اعلنت لجنة الانتخابات المركزية الفلسطينية السبت بدء تحديث سجلات الناخبين للانتخابات المحلية المقرر اجراؤها في الضفة الغربية في السابع عشر من تموز/يوليو المقبل. وقال رئيس اللجنة حنا ناصر في مؤتمر صحافي quot;بدأنا صباح هذا اليوم (السبت) عملية تسجيل الناخبين التي ستستمر حتى السادس عشر من الشهر الجاريquot;.

وكانت الحكومة الفلسطينية برئاسة سلام فياض اعلنت السابع عشر من تموز/يوليو المقبل موعدا لاجراء انتخابات محلية في مختلف الاراضي الفلسطينية، الا ان حركة حماس، التي تسيطر على قطاع غزة، اعلنت معارضتها لاجراء هذه الانتخابات في القطاع قبل ان تتم المصالحة بينها وبين حركة فتح.

وقال ناصر quot;كنا اعلنا سابقا عدم قدرتنا على اجراء الانتخابات التشريعية والرئاسية في الضفة الغربية دون قطاع غزة، لكن الانتخابات المحلية هي موضوع اخر ويمكن تجزئتها، وسنقلع في الانتخابات المحلية حسب القانون وبناء على رغبة المواطنينquot;.

واضاف ان اللجنة تجري اتصالات مع الحكومة المقالة التابعة لحركة حماس في قطاع غزة لتسهيل عملية تسجيل الناخبين في القطاع.

وبحسب لجنة الانتخابات المركزية، فان عدد الذين ستشملهم عملية التسجيل الجديدة يبلغ 350 الف فلسطيني في الضفة الغربية و150 الفا في قطاع غزة، لم يتم تسجيلهم في الانتخابات المحلية الاخيرة التي جرت على مراحل في 2005.

وبلغ عدد من يحق لهم الاقتراع في الاراضي الفلسطينية بشكل عام نحو مليوني فلسطيني، منهم مليون و300 الف ناخب في الضفة الغربية و800 الف في قطاع غزة. وسجل منهم في الانتخابات التشريعية الاخيرة مليون واربعمئة الف ناخب، بينهم نحو 900 الف ناخب في الضفة و600 الف في قطاع غزة.

ويبلغ عدد الهيئات المحلية التي سيتنافس المرشحون على الفوز بادارتها 335 هيئة محلية، منها 310 هيئات في الضفة الغربية و25 في قطاع غزة. وكانت حركة حماس فازت في غالبية الهيئات المحلية الكبرى في الانتخابات المحلية السابقة، في حين فازت حركة فتح في الهيئات المحلية في القرى والبلدات الصغيرة.