اعلنت السلطات الاندونيسية الاثنين ان الكشف مؤخرا عن شبكة كانت تخطط لتنفيذ اعتداءات لن يؤثر على زيارة الرئيس الاميركي باراك اوباما لجاكرتا المقررة في نهاية اذار/مارس.

جاكرتا:اعلنت الشرطة اعتقال 16 شخصا يشتبه بانهم كانوا يعدون لاعتداءات وقتل ثلاثة اخرين خلال عملية ضخمة لمكافحة الارهاب جرت في الايام الاخيرة في اقليم اتشيه شمال جزيرة سومطرة. وقال انسياد مباي مسؤول مكافحة الارهاب في وزارة الامن ان quot;العمليات جرت وتم توقيف مشتبه بهم وضبط اسلحة. لن يسبب ذلك بلبلة لزيارة اوباماquot;.

واوضح قائد الشرطة بامبانغ هندارسو دانوري انه تم توجيه التهمة رسميا الى 16 شخصا منذ تنفيذ العملية في 22 شباط/فبراير في منطقة نائية في اتشيه. واكدت الشرطة انه تم تفكيك معسكر تدريب في هذه المنطقة والعثور على اسلحة وبدلات للجيش الماليزي ومواد دعائية، موضحة ان المشتبه بهم quot;كانوا يعدون لسلسلة اعتداءاتquot;. وقتل ثلاثة من عناصر الامن منذ بدء العمليات التي تتواصل الاثنين.

وكان مسؤول في شرطة اتشيه قال اواخر شباط/فبراير انه يشتبه بان الاشخاص المعتقلين على علاقة بالجماعة الاسلامية وهي شبكة متطرفة متهمة بتنفيذ سلسلة من الاعتداءات الدامية في مطلع العقد. وعززت اندونيسيا اجراءاتها الامنية مع اقتراب موعد زيارة باراك اوباما الذي قضى قسما من شبابه في جاكرتا. ولم يعلن رسميا عن موعد الزيارة المتوقعة بين 20 و22 اذار/مارس والتي قد تتضمن محطة في بالي، وذلك بسبب جدول اعمال اوباما المشحون مع سعيه لاقرار مشروع اصلاح الضمان الصحي الاميركي على وجه السرعة.