برلين: أعلنت الحكومة الالمانية الاثنين ان بلادها ستستقبل معارضين إيرانيين لجأوا الى الخارج quot;كمبادرة تضامنquot; وبهدف التصدي لعدم احترام حقوق الانسان في إيران. وقالت متحدثة باسم الحكومة الالمانية في مؤتمر صحافي دوري quot;قررنا ان نستقبل في المانيا مواطنين إيرانيين موجودين في الخارج. الامر يتصل بحالات معزولة ومبررةquot;.

وافاد مصدر قريب من الملف ان معظم هؤلاء الإيرانيين سبق ان انتقدوا نظام بلادهم ولجأوا الى تركيا. واضافت المتحدثة quot;يتم حاليا التعامل بايجابية مع غالبية طلبات اللجوء التي يتقدم بها اشخاص يحملون الجنسية الإيرانية وموجودون اصلا على الاراضي الالمانيةquot;. واوضحت ان اذون الاقامة تمنح في اطار تعاون quot;مع مفوضية اللاجئين في الامم المتحدةquot;.

وتتجه الصناعة الالمانية الى مغادرة إيران. وفي شباط/فبراير، اعلنت quot;ميونيخ ريquot; اكبر مجموعة لاعادة التامين في العالم وquot;الاينزquot; اول شركة تامين اوروبية قرارين في هذا الاتجاه. وكانت مجموعة سيمنز الالمانية اتخذت قرارا مماثلا في كانون الثاني/يناير. وتشارك برلين في المفاوضات مع إيران حول برنامجها النووي المثير للجدل في اطار مجموعة الدول الست الكبرى التي تضم ايضا الولايات المتحدة والصين وروسيا وفرنسا وبريطانيا.